«المصابيح الزرق» في سماء رمضان

«المصابيح الزرق» في سماء رمضان

تدور أحداث المسلسل حول فترة الاحتلال الفرنسي في مدينة اللاذقية، حيث يستعرض أحداث تلك الفترة من خلال عدة شخصيات وعلاقتهم بالحب والسياسة.

تشير عبارة «المصابيح الزرق» إلى المصابيح التي كان الأهالي يستخدمونها خلال الغارات الفرنسية، حيث كانوا يقومون بطلاء المصابيح باللون الأزرق، لكيلا تراها الطائرات المغيرة، وهي في الوقت نفسه ترمز إلى الحب والأمل، اللذين كانا يسودان رغم القهر والعذاب والموت

خلال الموسم الرمضاني القادم سيكون المشاهد على موعد مع المسلسل المأخوذ عن رواية الأديب الكبير حنا مينه، سيناريو وحوار: محمود عبد الكريم، وإخراج: فهد ميري، أما أهم ممثلي العمل فهم:  سلاف فواخرجي، غسان مسعود، أسعد فضة، ضحى الدبس، جهاد سعد، أندريه سكاف، سعد مينة، زهير رمضان، تولاي هارون، محمد حداقي، رنا جمول.

يسرد المسلسل ما لاقاه الشعب السوري من هوان ومعاناة وفقر ومرض وعبودية في تلك الأيام . كما يروي مجموعة من القصص لشخصيات عاشت في تلك الفترة وكانت حياتها ممزوجة بين الفرح والحزن.. البؤس والتفاؤل ضمن حدوتة لطيفة تتخللها قصص حب جميلة .

العمل من إنتاج «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي» في عام 2010، التي تعمل عبر إنتاجها الفني لتحقيق مجموعة من الأهداف أهمها تحويل الدراما السورية لصناعة متطورة باستمرار والنهوض بها للمستوى العالمي وتشجيع ورعاية المواهب الإبداعية والتعاون مع الجهات العامة والخاصة العاملة في المجال الفني، والعرض لجوانب الحياة السورية بما تحمله من مبادئ وقيم اجتماعية.