إعادة محاكمة سقراط

إعادة محاكمة سقراط

ذكرت صحيفة كاثيميريني اليومية اليونانية أنه سيتم تنظيم محاكمة افتراضية في 25 مايو في المقر الرئيسي للمركز الثقافي التابع للمؤسسة في أثينا. وتمت دعوة محلفين أوروبيين وأمريكيين مشهورين لإعادة فحص المزاعم الاجتماعية والقضائية ضد سقراط، بينما سيكون القرار النهائي للأعضاء المدنيين الذين سيتابعون المحاكمة في غرفة المحكمة او على الإنترنت.

وهي المحاكمة الافتراضية الثانية بعد المحاكمة الافتراضية المشابهة من جانب مؤسسة أوناسيس في مايو الماضي في المحكمة الفيدرالية في نيويورك وانتهت بتبرئته.

والمدافعان عن سقراط هذا العام سيكونان المحامي البريطاني مايكل بيلوف وزميله الفرنسي باتريك سيمون بينما المحامون الذين تمت دعوتهم لتمثيل الوزارة العامة ومصالح مدينة أثينا فهم إلياس اناجنوستوبولوس والمحامي بالمحكمة العليا أنتوني باباديميتريو وهو أيضا رئيس مؤسسة أوناسيس.

ويشارك في هيئة المحلفين عضوان بمحكمة الاستئناف في إنجلترا وويلز .وقاضية بمجلس الدولة. وعضو بالاكاديمية الفرنسية للعلوم الأخلاقية والسياسية وآخرون.

وتم توجيه اتهام لسقراط بالهرطقة وأيضا بإفساد الشباب. وقد خضع للمحاكمة من جانب 500 مواطن في أثينا حيث خلص المحلفون والقضاة، إلى أن الفيلسوف مذنب بأغلبية 280 صوتا وتلقى عقوبة الإعدام. وتذكر الروايات التاريخية أن سقراط ظل هادئا مستكينا خلال المحاكمة برمتها وأيضا بعد سماعه الحكم، كما لم يحاول الهرب حسب ما اقترح عليه تلاميذه!

وتهدف المحاكمة إلى إعادة الاعتبار إلى الفيلسوف العظيم. وإلى إعادة فحص المحاكمة بناء على الروايات التاريخية والمعاصرة.