«فتاة المصنع» يطير من دبي إلى الأقصر

«فتاة المصنع» يطير من دبي إلى الأقصر

الفيلم المتوج في دبي السينمائي الدولي يشارك في مهرجان الأقصر، ويغوص في أوجاع التفاوت الطبقي والأمية والفقر.

انتقل الفيلم المصري "فتاة المصنع" للمخرج الكبير محمد خان من مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته العاشرة الى مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية. وستشهد فعاليات الدورة الثانية من "الاقصر" عرضه الأول في مصر بعد عرضه العالمي الأول قبل نحو شهر في مهرجان دبي السينمائي.

وتعتبر المشاركة المثمرة للفيلم المصري في دبي وحصوله على جوائز في التمثيل والاخراج طالع خير عليه حيث تمت برمجته في مهرجان الاقصر للسينما المصرية والاوروبية.

وحاز فيلم "فتاة المصنع" على جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما "فيبريسي" للأفلام العربية الروائية الطويلة في الدورة العاشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي مؤخرا كما فازت بطلته ياسمين رئيس بـجائزة أفضل ممثلة في مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة.

وقال المنتج محمد سمير في بيان إن الفيلم تقرر عرضه في المهرجان الخميس 23 كانون ثان/يناير بحضور مخرجه محمد خان ومؤلفته وسام سليمان وبطليه ياسمين رئيس وهاني عادل على أن يعاد عرضه مجددا في اليوم التالي مباشرة في قصر ثقافة الأقصر.

ويقوم ببطولة الفيلم كل من ياسمين رئيس، وهاني عادل، وسلوى خطاب، وسلوى محمد علي، مع مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة.

وافادت النجمة المصرية سلوى الخطاب أن الفيلم يناقش قضايا مهمة، منها الفقر والبطالة والظروف الصعبة التي تواجه الفتيات في المجتمع المصري.

وتدور أحداث فتاة المصنع حول "هيام"، وهي فتاة في الحادية والعشرين من عمرها، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تنجذب لشخص وتحبه وتعيش مغامرة دون أن يخطر ببالها أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب، ويخبئ رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية.

ويدور الشريط بالكامل داخل أحد المصانع المصرية، كاشفاً عن تفاصيل حياة العاملات فيه، من خلال رؤية تمزج بين الوثائقي والروائي.

وافادت ياسمين انها تقدم للمرة الأولى دور فتاة شعبية جداً، أمية غير متعلمة لا تجيد القراءة والكتابة، لافتة النظر إلى أن "هيام" التي تجسد شخصيتها تلجأ للعمل في أحد المصانع مع مجموعة من الفتيات نظراً لظروفها المادية الصعبة.

وسجلت الفنانة الشابة إعجابها بـ"حدوتة" الفيلم الذي كتبته المؤلفة وسام سليمان، والذي يعبر عن مشاكل الفتيات في المجتمع المصري، والكبت والعنف الاجتماعي الذي يتعرضن له، والنظرة التشاؤمية التي ينظرن بها للحياة، وسط ما يتعرضن له من قهر.

وتتعرف "هيام" على "هاني عادل" المهندس الطموح الذي يعمل في المصنع حيث تنظر له الفتيات باعتباره الزوج المناسب وبصيص الأمل نحو مستقبل وحياة أفضل.

وتجابه بطلة الفيلم مشاكل كبيرة تتعلق بالاختلاف الطبقي والاجتماعي والثقافي بينها وبين حبيبها لتدخل في دوامة من الصراع من اجل الظفر بمن تحب.

وأعربت ياسمين عن سعادتها بأن تكون أول بطولاتها السينمائية من إخراج المبدع محمد خان، والذي يعد "فتاة المصنع" فيلمه الأول بعد غياب طويل دام سبع سنوات.

وكانت آخر أعمال ياسمين السينمائية فيلم "المصلحة" الذي جمع النجمين أحمد السقا وأحمد عز.

في حين أشار المخرج محمد خان إلى أنّ المجهود الأكبر تركّز على إقناع العاملات الحقيقيات بتجسيد حياتهن الواقعية أمام الكاميرا.

وقام خان بتصوير الفيلم بتقنية الديجيتال، التي ازداد الاعتماد عليها في الحقل الفني المصري أخيراً، بعد الاستعانة بنوعية متطورة من الكاميرات تسمح بعدها بتحويل الشريط إلى نظام العرض السينما التقليدي بجودة عالية.

وفتاة المصنع هو أول إنتاج روائي طويل للمنتج محمد سمير من خلال شركته داي دريم للإنتاج الفني، ويُعد من أنجح قصص التعاون في السينما المستقلة بالعالم العربي، حيث حاز على دعم عدد كبير من المؤسسات السينمائية حول العالم منها: "صندوق إنجاز التابع لـمهرجان دبي السينمائي الدولي"، "صندوق سند التابع لـمهرجان أبو ظبي السينمائي"، و"صندوق دعم السينما التابع لـوزارة الثقافة المصرية".

 

المصدر: ميدل ايست أونلاين