فوز الفنانة ريم بنا بجائزة ابن رشد لعام 2013

فوز الفنانة ريم بنا بجائزة ابن رشد لعام 2013

فازت الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم بنا، بجائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر الخامسة عشرة لعام 2013؛ حيث خصصت المؤسسة جائزتها لهذا العام لمغنية أو مغن، أو لفرقة فنية ممن ينادي عملهم الفني بالحرية والديمقراطية وضمان الحقوق المدنية.

واختارت لجنة تحكيم رباعية مستقلة تماماً عن المؤسسة الفنانة ريم بنا من بين ثماني عشرة شخصية من ثماني دول عربية رُشحوا لنيل جائزة المؤسسة لهذا العام، والتي أعلن عنها بتاريخ 12 مايو 2013.

 

سيرة ذاتية موجزة للفنانة ريم البنا:

 

ريم بنّا فنّانة مغنية وملحّنة فلسطينيّة من مواليد الناصرة في الجليل في 8 كانون الأول 1966.

درست في المعهد العالي للموسيقى (GNESINS) في موسكو وتخصصت في الغناء الحديث وقيادة المجموعات الموسيقية والغنائيّة وتخرجت عام 1991 بعد ست سنوات أكاديمية.

 

لها عدة ألبومات موسيقية مستمدّة من وجدان الشعب الفلسطيني، من تراثه، تاريخه وحضارته. كما خصصت ثلاثة ألبومات للأطفال، ولها أيضا العديد من المشاركات في احتفاليّات ونشاطات عالمية لنصرة حقوق الإنسان وقضاياه العادلة. يتميز أسلوبها الموسيقي بدمج التهاليل الفلسطينية التراثية بالموسيقى العصرية. وتعتمد في اختيارها كلمات أغانيها على أشعار غير ملحنة من التراث وتقدمها بألحان ذات طابع حداثيّ خاص بها، تسترشد بالموسيقى الشعبيّة الفلسطينيّة والعربيّة القديمة وإيحاءات موسيقى الشعوب في العالم، وذلك من أجل يستمر الحفاظ على هذه الأغاني والنصوص كي لا تغيب عن ذاكرة الأجيال القادمة مساهمة في المحافظة على هذا الميراث الفني والحضاري والانساني.

 

أصدرت ريم أول ألبوم لها عام 1985 وكان بعنوان "جفرا" والثاني عام 1986 بعنوان "دموعك يا أمي" والإثنين عملت عليهما خلال سنوات دراستها ويضمّان تسجيلات حية لأغانيها، ثم تتالت الألبومات: 

 

2013    “تجلّيات الوَجْد والثورة” ، أصدرت ألبومها الجديد إنتاج وتوزيع موسيقي للفنان العالمي Bugge Wesseltoft.

2011    اوبريت بكرا.

2009    نوّار نيسان (ألبوم للأطفال).

2007    مواسم البنفسج، ويتضمّن أغاني حب من فلسطين.

2006    لم تكن تلك حكايتي، مع الملحن الدانماركي هنريك كويتس، والألبوم مقدم إلى الشعب اللبناني والفلسطيني.

2005    مرايا الروح - الألبوم مقدم إلى كل الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الاسرائيلية.

2003    المذود، مع الجوقة النرويجية سكروك.

2001    وحدها بتبقى القدس.

1996    مكاغاة (ألبوم للأطفال).

1995    قمر أبو ليلة (ألبوم للأطفال).

1993    الحلم.

 

كان لريم بنّا مشاركات في ألبومات عالمية أهمّها:

2010    صرخة من القدس (مشاركة مع فنانين فلسطينيين). والألبوم يسلّط الضوء على معاناة أهل القدس من الاحتلال.

2008    أغاني عبر الجدار الفاصل، (مشاركة مع فنّانين عالميين)

2004    تهاليل من محور الشر، (مشاركة مع فنّانين عالميين)

 

شاركت في مهرجانات دوليّة وأقامت حفلات في أنحاء العالم، حيث مثّلت فلسطين، وجالت بين إيطاليا وفرنسا والبرتغال واسبانيا والأردن وروسيا والمغرب والنرويج وسويسرا ومصر والدانمارك وتركيا والسويد ورومانيا  وتشيكوسلوفاكيا وكازخستان والنمسا وألمانيا وتونس والهند وفنلندا واليونان وكندا والإمارات والولايات المتّحدة وبلجيكا وهنغاريا وسوريا والجزائر والبحرين.

 

لحّنت ريم بنّا معظم أغانيها وكتبت كلمات بعضها ولحّنت نصوصاً لوالدتها الشاعرة زهيرة الصباغ وأبرزها أغنية "سارة" و"كرمل الروح" و"لم تكن تلك حكايتي" وللشعراء توفيق زياد وراشد حسين ومحمود درويش وسميح القاسم وماجد أبو غوش وأيضاً أشعار صوفية لإبن الفارض ورابعة العدوية وإبن عربي والحلاج وآخرين.

 

وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات العالمية والعربية. 

آخر تعديل على الجمعة, 18 تشرين1/أكتوير 2013 16:20