أمريكا الأخرى.. أمريكا في عيون مغترب عربي

أمريكا الأخرى.. أمريكا في عيون مغترب عربي

نشرت دار «فضاءات» للنشر والتوزيع كتاب «أمريكا الأخرى» للدكتور مسعد عربيد، تناول الكتاب إشكاليات الكتابة في أمريكا والخطاب العربي،  ووجهة النظر الأخرى التي تبين أمريكا في عيون المُغترِب العربي ونقدها

بحث الكاتب الجذور التاريخية لنشأة أمريكا حيث قدم قراءة تاريخية لمشروع الهيمنة الأمريكية وعمليات محو الآخر التي تقوم بها الرأسمالية الأمريكية المتوحشة، مستنداً إلى معلومات هامة كشف فيها المستور عن نشأة أمريكا، ومناقشاً كل الأكاذيب التي استخدمت لهذا الغرض، كما بحث  جدلية بَياض البَشْرة والعِرق والطبقة فيها.
كما اشتمل الكتاب في أحد أقسامه على  دراسة عن العِرق في أمريكا حيث بحث المؤلف الجذور الطبقية للعبودية والعُنصرية في أمريكا ودورها في تكوين الذهنية العُنْصرية في أمريكا وكيفية تحول العُنصرية إلى حالة بنيوية و آلية للاستغلال والهيمنة ودراسة ذلك من خلال فهم مادي للعِرق في أمريكا، وتناول المؤلف أيضاً مفهوم الدين وإشكاليته في السياق الأميركي وركز على دور الدين في تكوين الهوية الأميركية ودوره في مواكبة المشروع الاستيطاني في أمريكا، وتحدث عن تلاقي المصالح بين الدين والدولة في الولايات المتحدة.
أما القسم الأخير  فقد خصصه المؤلف للسياسة والمجتمع من خلال دراسة خلفية وخصوصيات الاستهلاكية الأميركية، وكشف المؤلف كذبة الديمقراطية الأميركية من خلال تحليل وثائق أساسية تكشف زيف ما تصدره الولايات المتحدة عن نفسها وقدم قراءة نقدية عن هيمنة اللوبي الإسرائيلي فيها وعن علاقات العرب الأميركيين مع «لوبي إسرائيل»، متسائلاً في النهاية عن إمكانية التغيير الجذري. وقد كتب مقدمة الكتاب د. عادل سمارة.