فن المنتصرين في الذكرى70 للانتصار على النازية

فن المنتصرين في الذكرى70 للانتصار على النازية

 

لم يكن الانتصار على النازية في منتصف القرن الماضي حدثاً محلياً سوفيتياً، رغم التضحيات الكبرى التي قدمها الشعب السوفيتي في حينه، بل كان حدثاً عالمياً، ترك تأثيراً في مختلف أرجاء العالم مما جعله عيداً تحتفل به الكثير من قوى السلام والديمقراطية في العالم. 

وقد افتتح في موسكو معرضان مكرسان للذكرى الـ70 لانتصار الشعب السوفيتي في الحرب الوطنية العظمى ضد ألمانيا النازية، وذلك في متحف الفن الزخرفي التطبيقي لعموم روسيا.

 يقام المعرض الأول تحت عنوان «ميترو الأنفاق في أيام الحرب»، ويروي قصص الحرب الوطنية العظمى (1941-1945) للشعب السوفيتي ضد الغزاة الألمان، مأخوذة من الحياة اليومية التي جرت في الميترو في تلك السنين.
يقدم هذا المعرض لزواره مواد سينمائية وفوتوغرافية نادرة من الأرشيف الروسي القومي، ومواد من أرشيف التاريخ السياسي والاجتماعي، وأرشيف موسكو المركزي، والمكتبة الحكومية الروسية.
أصبح انتصار الشعب السوفيتي وبطولاته، محوراً أساسياً لإنشاء أسلوب جديد في الفن، تشكل في سنوات ما بعد الحرب. يحاول المعرض إظهار هذا الموضوع من خلال عرض دراسات ورسوم تخطيطية طرحها طلاب كلية الفنون الجميلة الذين ساهموا آنذاك في إنشاء ميترو الأنفاق في موسكو.
يبرز المعرض الثاني الذي يقام تحت عنوان «فن المنتصرين» موضوع النصر الكبير من خلال أعمال مختلفة للفن الزخرفي التطبيقي المتمثل في الحرف التقليدية الشعبية المحلية. تشمل هذه المعروضات ما أنتجه مهنيو الحرف المذكورة في الفترة من عام 1945 وحتى أواسط خمسينيات القرن الماضي. هذا وتفتح أبواب المعرضين حتى 28 حزيران المقبل.
كما تقام حفلة موسيقية خيرية تحت عنوان «الإهداء» في قصر الموسيقى الدولي بموسكو. تنظم هذه الحفلة بناء على أنغام ومشاهد مسرحية «فولوكولامسكويه شوسيه» للكاتب المسرحي الألماني الشهير هاينر مولر. وهي حفلة خيرية سنوية سابعة من مجموعة الحفلات المسماة بـ«الاعتراف بالحب»، لتتزامن هذه الفعالية الموسيقية مع الاحتفالات بالذكرى الـ70 للنصر الذي حققه الشعب السوفيتي في الحرب الوطنية العظمى(1941-1945) ضد النازية الألمانية.
أشار منظمو هذه الحفلة الخيرية إلى أن هاينر مولر عند تأليفه المسرحية المذكورة استوحى فصولها من رواية الكاتب الروسي ألكسندر بيك التي تحمل الاسم نفسه والتي تبرز ذلك الثمن الغالي الذي دفعته القوات المسلحة السوفيتية في معارك موقعة موسكو شتاء عامي 1941/1942. وسيتمكن المشاهدون من متابعة أحداث جرت قبل 70 عاما بعيني الروائي الألماني.
يشارك مشاهير الفن الموسيقي والتمثيل المسرحي في الحفلة المذكورة، إلى جانب الأوركسترا السيمفونية الحكومية الروسية. وستؤدي الأوركسترا أثناء الحفلة معزوفات من مؤلفات شوستاكوفيتش وفيبر. ستخصص إيرادات هذه الحفلة لتقديم المساعدة لقدامى الفنانين الروس في شراء الأدوية وتأمين الرعاية لهم.