وفاة الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي

وفاة الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي

فقدت مصر ظهر اليوم الثلاثاء 21 نيسان، الشاعر الكبير «عبد الرحمن الأبنودي» عن عمر يناهز ٧٦ عاما، بعد أن عانى من صراع طويل مع المرض.

وكان الأبنودي من أشهر شعراء العامية في مصر والعالم العربي، والذى شهدت معه وعلى يديه القصيدة العامية مرحلة انتقالية مهمة في تاريخها، كتب لكبار المطربين وتنوعت أعماله ما بين العاطفي والوطني والشعبي.

ولد «الأبنودي» في نيسان عام 1939، في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب كان يعمل مأذوناً شرعياً وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل بعدها إلى مدينة قنا، حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، متزوج من المذيعة المصرية نهال كمال، وله منها ابنتان آية ونور.

و صدر لـ«الأبنودي» أكثر من 22 ديوانًا شعريًا، وغنى له الكثير من المشاهير، وعلى رأسهم: عبد الحليم حافظ، وفايزة أحمد، ونجاة الصغيرة، ووردة الجزائرية، وماجدة الرومي، وآخرين.

واستطاع أن يحفر اسمه في قلوب عشاقه ومحبيه، قبل أن يحفرها في التاريخ، بفضل بساطة لغته وكلماته، والتي ما إن تسمعها أذنيك حتى تشعر بالألفة والمحبة.

حصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية، كما فاز بجائزة محمود درويش للإبداع العربي للعام 2014.