الركود الأمريكي قد يصل 50%...

الركود الأمريكي قد يصل 50%...

صرح الاقتصادي الأمريكي ستيفن روش لوكالة CNBC الأمريكية، أنّ فكرته التي كانت تبدو مجنونة حول انهيار الدولار، لا تبدو مجنونة كثيراً اليوم. وكان روش قد توقع في حزيران الماضي بأن الدولار سينهار خلال عامين، ليعود اليوم ويؤكد بأن انهيار الدولار سيكون نهاية 2021.

روش هو بروفيسور في جامعة ييل الأمريكية، وهو رئيس مجلس إدارة سابق لبنك مورغان ستانلي آسيا، كما أنه كبير الاقتصاديين فيه، وهو موظف سابق في قسم التحليل في الفيدرالي الأمريكي. أي أنّه ليس اقتصادياً نقدياً، بل هو جزء من الأكاديميين العاملين في المنظومة المصرفية الأمريكية وفي واحد من أكبر مصارفها.
أشار روش إلى أن مؤشرات اختلال التوازن المالي تتصاعد بوتيرة عالية، حيث تسجل معدلات الادخار اتجاهات سلبية، وكذلك مؤشر الحساب الجاري والاعتماد على العجز، وهي عمليات تؤدي دائماً إلى انخفاض العملات، ووفق رأيه فإن الدولار لم يعد محصناً ويمكن أن يواجه الاتجاه ذاته.
محذراً من أن المؤشرات تدفع للتحسب إلى دخول الولايات المتحدة في ركود مضاعف وبنسبة تقارب 50% تراجع...
وكان روش قد كتب سابقاً: (مرحلة الميزة الخارجية للدولار الأمريكي باعتباره عملة الاحتياطي الدولية الرئيسة تنتهي، لمدة 60 عاماً كان العالم يشتكي من هذا الموقع المميز للدولار، ولكن لا يفعل شيئاً، ولكن هذه الأيام قد ولّت).

معلومات إضافية

العدد رقم:
985