اللاجئون السوريون في تركيا

اللاجئون السوريون في تركيا

تنشر قاسيون تباعاً البيانات المحدثة في الشهر الجاري من العام الحالي، حول اللاجئين السوريين في الإقليم، والصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين unhcr. وفي التالي بيانات اللاجئين السوريين في تركيا من حيث أعدادهم وتوزعهم الديمغرافي والجغرافي.



استمر عدد اللاجئين السوريين في تركيا بالازدياد طوال سنوات الأزمة، وحتى في السنوات الأخيرة التي شهدت ثباتاً تقريباً في عدد اللاجئين في كل من لبنان والأردن. ولكن أعداد اللاجئين المسجلين في تركيا بدأت بالتراجع منذ شهر نيسان- 2018، حيث قل عددهم بمقدار 40 ألف لاجئ حتى 9-8-2018. حيث أعلنت منظمة هيومان رايتس ووتش أن تركيا قد أوقفت تسجيل اللاجئين السوريين منذ شهر 5-2018.

 

يزيد عدد اللاجئين السوريين الذكور في تركيا عن الإناث بمقدار 300 ألف تقريباً ونسبة 18%، وهي الحالة الوحيدة في أماكن النزوح السورية.


60 ألف
تشير التقديرات أن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية قارب 60-67 ألف شخص، بينما تقديرات أخرى تقول أن المتداول حول خطة التجنيس وصولهم إلى 300 ألف في تركيا
14 ألف
انتقل بين عامي 2014-2018 أكثر من 14 ألف سوري، من تركيا إلى مجموعة من الدول الغربية، وفق اتفاقيات انتقائية: معظمهم انتقلوا إلى الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، والنرويج.