زائد ناقص

زائد ناقص

619 ل.س دعم لـ «رأس» الغنم الواحد

أكد مدير المؤسسة العامة للأعلاف المهندس مصعب العوض أن وزارة الزراعة قامت بدعم منشآت الإنتاج الحيواني، وبلغ مجموع الدعم للأعلاف 13 مليار ليرة «فروق السعر للمواد العلفية»..

تناقض فاضح

أكد رئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو، على أن قرارات الوزارات تتناقض فيما بينها، وأن الفريق الاقتصادي ذاته غير متفق مع بعضه، وأن المصالح تدخل بشكل كبير في اتخاذ القرارات، وتساءل: "كيف أوازن بين السماح باستيراد الفروج المجمد وبين تصدير الغنم العواس؟ فهذه المعادلة غير منطقية إلا في بلدنا"

«الأمور على ما يرام»

قال مدير التخطيط في "وزارة الزراعة" هيثم الأشقر: "إن الوزارة درست إنتاجية سورية من القمح وتنافسيته والأمور جيدة، وحينما ينقص القمح لديها فإنها تعتمد على المخزون الإستراتيجي تحسباً لنقص في هذه المادة التي تعتبر خطاً أحمر.

مراقبون على المراقب!

أوضح معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب أن الآلية الجديدة التي اتخذتها "وزارة التجارة الداخلية" لمراقبة أداء مراقبي التموين ضمن الأسواق، تقوم على تشكيل دوريات تموين جديدة كانت مجمدة سابقا وحاليا تم تفعيلها لأداء هذه المهمة.

وأضاف شعيب "يتم تكليف دورية التموين الأولى في مراقبة سوق معين، وبعد أن تنطلق الدورية إلى السوق منذ الصباح الباكر، يتم إطلاق الدورية الخاصة بمراقبة أداء عناصر التموين.

هكذا قال الوزير

أكد وزير التجارة الداخلية سمير قاضي أمين، على عدم وجود أي دراسة تمت في اللجنة الاقتصادية أو بناء على تكليف من رئاسة الحكومة أو حتى كدراسة في "وزارة التجارة الداخلية"، لرفع أسعار مادة المازوت أو أسطوانة الغاز المنزلي.

هل سيسمعهم أحد؟

ناقش أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين ورؤساء الاتحادات الفلاحية الفرعية اليوم الواقع الزراعي في المحافظات ومدى تنفيذ الخطط الإنتاجية والمعوقات التي اعترضت سبل تنفيذها وكذلك الاستعداد لموسم الحصاد.

تحدث رؤساء الاتحادات الفرعية كل عن واقع الإنتاج الزراعي بمحافظته والأرقام المنفذة من الخطة الإنتاجية والمشاكل والصعوبات التي يعانون منها على الصعد كافة حيث جرى تبادل الآراءوالمقترحات حول سبل معالجتها.. فهل ستسمع الحكومة مطالبهم؟