زائد ناقص

زائد ناقص

قانون العقوبات الاقتصادية

أقر مجلس الشعب مشروع القانون المتضمن «قانون العقوبات الاقتصادية الجديد»، حيث يتضمن أحكاماً بالسجن تصلحتى 15 عاماً، لمهربي الأموال ومخربي رأس المال الثابت (المعدات التابعة للدولة) والموظفين الفاسدين، ويهدف القانون الجديد إلى مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية، وحماية الاقتصاد الوطني والمال العام، وضمان السير الطبيعي للنشاط الاقتصادي في إطار النزاهة، والشفافية، وسيادة القانون.

جرارات من سيامكو

بين وزير الصناعة د. عدنان السخني في اجتماعه مع مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الهندسية، أن هناك أسباباً قاهرة واجهت عمل مؤسساتنا وشركاتنا وعلينا البحث عن حلول مبتكرة لها ليست نمطية، وطلب الدكتور السخني أن يتم إنشاء خط جديد للبطاريات في دمشق نتيجة خروج معمل بطاريات حلب عن العمل، وذلك لتأمين حاجات السوق المحلية مبيناً بخصوص معمل الجرارات في حلب أن المعمل أيضاً متوقف نتيجة الأحداث وهناك التزامات تجاه المواطنين المكتتبين ومن ثم علينا أن ندرس إمكانية تجميع الجرارات بالاتفاق مع شركة إيران خودرو وذلك في شركة سيامكو بهدف تأمين طلبات المواطنين من الجرارات.

سورية والعراق وإيران

بين رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية المهندس فارس الشهابي أن ما يجمعشعوب دول مثل سورية والعراق وإيران هو أكثر بكثير مما يفرقها، فعدد السكان الذي يصل إلى 130 مليون نسمة، يقطنون أرضاً تشكل امتداداُ جغرافياً واحداً، ويواجهون أعداء مشتركين ولذلك فإن مستقبلهم مشترك لهم جميعاً، وقد أكدرئيس اتحاد غرف الصناعة على ضرورة خلق هذا التكتل ليشكل سوقاً مشتركة بين هذه الدول، واعتبر أن هذه السوق، وفي حال صياغتها، ستكون تكتلاً اقتصادياً ونقدياً بديلاً ينال الميزات التفضيلية أمام المجموعات الاقتصادية الأخرى مثل «البريكس» وغيرها.

دعم للمحاصيل الزراعية الاستراتيجية

ناقش اجتماع لمجلس الوزراء واقع القطاع الزراعي الراهن، وبالأخص المحاصيل الاستراتيجية كالقطن والقمح، وقد أكد وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء أن هذا الاجتماع النوعي يصب في إطار اهتمام الحكومة ودعمها للقطاع الزراعي، وتابع رئيس مجلس الوزراء أنه في ظل هذه الظروف الراهنة يوجد معوقات وصعوبات في إطار التوسع في زراعة القطن وإمكانية تسويقه وحلجه وتخزينه كما نوه بوجود احتياطي استراتيجي من مادة القمح يكفينا لأكثر من عام مشيراً إلى اهتمام الحكومة بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وفق القدرات والإمكانيات المتاحة.

بعد ذلك قدم المهندس أحمد القادري وزير الزراعة والإصلاح الزراعي عرضاً موسعاً للخطة الإنتاجية لمحصولي القطن والقمح للموسم الزراعي للعام 2012- 2013 والمساحات المخططة للزراعة مع مراعاة بعض الآثار السلبية التي تؤثر على تنفيذ الخطة الزراعية والمتمثلة بعدم توفر وسائل النقل والإمداد لبعض المناطق وتعرض المخازن للسلب والحرق.

وخلال الاجتماع وافق مجلس الوزراء على مقترح وزارة الزراعة المتضمن تنفيذ خطة زراعة القطن للعام 2012- 2013 مع قيام الحكومة بتأمين مستلزمات الإنتاج (بذار، سماد)، وإيصال المحروقات إلى مراكز الثقل الزراعي (حلب – الرقة – دير الزور - الحسكة) لتأمين سقايات محصول القمح.

وتأمين مستلزمات الحصاد والمتمثلة بتأمين أكياس الخيش والفراغات والأماكن الآمنة للتخزين وكذلك تأمين آليات النقل ضمن المحافظات والشحن المباشر إلى المحافظات الداخلية، وتأمين السيولة اللازمة لتسديد قيم الإنتاج وفق تقديرات مؤسسة الحبوب.

تصديرعشرة أطنان من زيت الزيتون

أكد سامي تحسين الخطيب رئيس مجلس الزيتون وزيت الزيتون السوري أن عملية تصدير الزيت تسير إلى الأمام على الرغم من الصعوبات المتمثلة بمشكلة شحن المادة من مناطق الإنتاج في ريف حلب وإدلب، بينما تبقى نوعية ومواصفات الزيت في مناطق الساحل تقف عائقاً أمام تصديره وتخوف الخطيب من عدم القدرة على تلبية الطلبات الخارجية من الزيت في الفترة القادمة، وأشار أن صادرات سورية من زيت الزيتون قد بلغت عشرة أطنان تصدر إلى دول الخليج وأوروبا وأمريكا اللاتينية.