زائد ناقص

زائد ناقص

مجالس الأعمال.. إلى الواجهة مجدداً!!

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور خضر أورفلي إن الوزارة بصدد تفعيل مجالس الأعمال بحيث تكون بحلة جديدة تحكمها معايير أساسية وواضحة تتعلق بالدرجة الأولى بالكفاءة والخبرة والقدرة على العمل بما يخدم الاقتصاد الوطني.‏


«كعكة» الإعمار

بسعي بعض رجال الأعمال السوريين الذين غادروا البلاد مع تصاعد الأحداث إلى إنشاء تحالفات وتكتلات اقتصادية تحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار بغية الظفر بنصيب من الكعكة المنتظرة، حسبما ذكرت معلومات صحفية خاصة لأحد المواقع الإلكترونية..
 وتبعاً للمصادر فإن هذه التحالفات الاقتصادية الجديدة تهدف إلى ضم بعض رجال الأعمال الكبار الموجودين في داخل البلاد لضمان الحصول على صفقات وعقود خاصة في مرحلة إعادة الإعمار.


«الحكي ما عليه جمرك»

أشار معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور عبد السلام علي إلى أن الأمور الاقتصادية في البلد تسير نحو الأفضل.. فقد وقف الجميع جنباً إلى جنب وعملوا لمصلحة البلد من مستثمرين وصناعيين مستوردين وغيرهم، ووضع القطاع العام يده في يد القطاع الخاص وعملوا معاً كي لا يتوقف العمل في البلد..


«لا تشكوا ولا تبكوا»

أكد رئيس اتحاد حرفيي دمشق مروان دباس أن صناعيي البسكويت على سبيل المثال «لاقوا ليلة القدر» خلال الأزمة، وأحدهم ترك البلاد وذهب إلى الأردن لافتتاح معمل هناك، والمفارقة هي أن هذا المعمل الذي تركه في سورية أصبح يدر عليه عشرات الملايين يومياً في حين أن معمله الجديد في الأردن لم يقدم أو يؤخر بالنسبة له، وهذه هي حال بقية الصناعيين على مختلف أعمالهم وأصناف منتجاتهم ولذلك عليهم أن «لا يشكوا و يبكوا» فالأرباح التي يجنونها خلال الأزمة لم يكونوا يحلمون بها في يوم من الأيام.


تراجع الإنتاج أكثر من 90%

أوضح وزير الاقتصاد خضر أورفلي، أن العديد من المنتجات المحلية فقدت لعدم تمكن الفلاحين من جني محاصيلهم، حيث تراجعت قيمة الإنتاج لأكثر من 90% مقارنة مع عام 2011، بالإضافة إلى الخسائر التي شملت قطاعات النفط والعمالة والزراعة والصناعة..