الصورة عالمياً

الصورة عالمياً

تمت دعوة السياسيين الأفغان وحركة طالبان، بمن فيهم الرئيس أشرف غني ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية عبد الله عبد الله، لحضور مؤتمر سلام حول أفغانستان في موسكو في 18 آذار.

قال المتحدث شركة شحن إيرانية: إن حريقاً اندلع على متن سفينة تابعة للشركة في مياه البحر المتوسط بينما كانت متوجهة إلى أوروبا، وتضرّر جزء منها في الانفجار، ووصفت وسائل إعلام إيرانية هذا الهجوم بأنه إرهابي.

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء 9 آذار: إنه «ربما يجب إعادة النظر في موعد سحب القوات الأمريكية من أفغانستان في الأول من أيار» لأن حركة طالبان «لا تفي بالتزاماتها وفق اتفاق السلام في 2020».

أكد البيت الأبيض، الثلاثاء 9 آذار: أن إجراء تغيير واسع في السياسة الأمريكية تجاه كوبا ليس من أولويات بايدن حالياً. وذلك رغم إعلانها بأنّها تقوم بمراجعة القرار الذي اتخذته إدارة سلفه دونالد ترامب بتصنيف كوبا «دولة راعية للإرهاب».

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، أن «طهران لا تسعى إلى صناعة السلاح النووي» إيران والولايات المتحدة عالقتان في طريق مسدود للبدء بالمفاوضات النووية، وأضاف: إن طهران تريد أن تكون الخطوة الأولى أمريكية.

استثنى جو بايدن كلّاً من أفغانستان وسورية والعراق التي تدّعي الولايات المتحدة أنها «تحارب الإرهاب» فيها، من قيودٍ جديدة أصدرها البيت الأبيض على شن هجمات بالطائرات المسيرة، التي خارج نطاق ميادين الحروب المذكورة التي تشارك فيها الولايات المتحدة رسمياً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1009