أمريكا لن تسمح بمحاكمة مواطنيها بمصر

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز»الأمريكية أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا شديدة على السلطات المصرية لإلغاء موعد محاكمة العاملين في المنظمات الأجنبية ومن ببينهم الـ19 أمريكيا والتي حددتها السلطات في 26 من الشهر الجاري، مشيرة إلى أن إعلان واشنطن أنها حتى الآن لم تتلق تأكيدا رسميا عن موعد المحاكمة، يشير إلى مساعيها لإلغاء هذه المحاكمة.

ونقلت الصحيفة عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية - رفضت الكشف عن هويتها- قولها: إن«الولايات المتحدة لم تتلق تأكيدا رسميا عن موعد المحاكمة.. ما زلنا نعمل مع المصريين على هذا» وهو ما فسره البعض بوجود مساع أمريكية حالية لإلغاء المحاكمة وإطلاق سراحهم.
وقالت الصحيفة إن قرار السلطات المصرية يعتبر تصعيدا للمواجهة بين الحليفين السابقين، زاعمة أن هذه الملاحقات القضائية تأتي على خلفية كراهية الأجانب المتزايدة في البلاد، وتصريحات كبار المسؤولين توحي بأن مشاكل البلاد هي من عمل عملاء أمريكا لنشر الفوضى في الشوارع.
وأضافت أن المسؤولين الأمريكيين يسعون لحل الأزمة عبر الدبلوماسية، وحث الحكومة المصرية العسكرية على إنهاء هذه القضية أو على الأقل السماح للأمريكيين لمغادرة البلاد، وقد التقى الرئيس أوباما، ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، مع قادة مصر العسكريين في الأسابيع الأخيرة، إلا أن جهودهم فشلت،
ويذكر أن معلومات مسربة أكدت أن السلطات المصرية كانت قد أعلنت بأن هؤلاء الامريكيين لهم دور في تأجيج الأوضاع وإثارة الفوضى في مصر.
وهذه حقيقة ناصعة الأمر الذي يفسر ارتباك الإدارة الأمريكية في التعاطي مع هذا الملف

معلومات إضافية

العدد رقم:
541
آخر تعديل على الإثنين, 19 كانون1/ديسمبر 2016 03:22