واشنطن وسيؤول تبنيان «قوة ردع»

اعترفت كوريا الجنوبية بوجود اتفاق بينها والولايات المتحدة بحلول عام 2012 لبناء «قوة ردع» في مواجهة تهديدات نووية وعسكرية من جانب كوريا الديمقراطية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية طلب عدم ذكر اسمه أن البلدين اتفقا على بناء قوة الردع المشتركة بحلول عام 2012 في المحادثات الخاصة بمبادرة السياسة الأمنية مؤخراً.
وعقدت المحادثات في سيؤول كمتابعة لما اتفق عليه في أثناء القمة بين رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك والرئيس الأمريكي باراك أوباما الشهر الماضي.
ولفت المسؤول النظر إلى أن الولايات المتحدة تريد أن تبقي كل تفاصيل الخطة سرية، مرجحاً أن تشكل وزارتا الدفاع فريقاً على مستوى العمل لإنجاز هذه الخطة.
وكان الناطق باسم وزارة الدفاع تاي وون جاي أعلن في مؤتمر صحفي يوم الجمعة 24/7/2009، أن الولايات المتحدة ستنشر قاذفات صواريخ وغيرها من الأسلحة الإستراتيجية.
وتعهد أوباما أثناء لقائه باك الشهر الماضي بأن تقدم واشنطن الدعم لكوريا الجنوبية ضد تهديدات بيونغ يانغ. يذكر أنه ينتشر في كوريا الجنوبية نحو 28500 جندي أمريكي نتيجة حرب التدخل الأمريكية بين الكوريتين التي انتهت عام 1953 باتفاق هدنة، لا تزال التدخلات الأمريكية ذاتها تبقيه هشاً..!

معلومات إضافية

العدد رقم:
414