إدوارد سعيد يبعث من جديد وسط العاصمة البريطانية

وسط العاصمة البريطانية لندن وفي احد شوارعها الضيقة المزدحمة بالطلاب والسياح تعرض مكتبة «ووترستونز» الأكبر والأكثر انتشارا في المملكة المتحدة على واجهتها الزجاجية في شارع «جوير ستريت» إعلانا كتب عليه «هذه كتبٌ على الجميع أن يقرأها»، وضعت تحته كتب عالمية متنوعة رتبت بشكل هرمي وأنيق يتسنم ذروتها كتاب «الاستشراق» للكاتب الفلسطيني الراحل الكبير إدوارد سعيد.

في داخل المكتبة المكونة من خمسة طوابق واسعة والواقعة في مربع جامعي لأشهر جامعات لندن، يكتظ المكان بزبائن بعضهم منهمكون بالقراءة أمام أحد رفوف الكتب الخشبية المنتصبة على بساط أحمر وآخرون منشغلون بالبحث عن كتب تستجيب إلى رغباتهم.
في الطابق الثاني من المكتبة حيث تنتصب زاوية التاريخ والحضارة يُعرض كتاب إدوارد سعيد إضافة إلى ثلاثة أماكن أخرى مختلفة، حيث تعرض نسخ من الكتاب في زاوية دراسات الشرق الأوسط، وأخرى في زاوية التاريخ والحضارات، وثالثة معروضة مع كتب عالمية متنوعة عند مدخل الطابق.
أحد المسؤولين عن زاوية الكتب التاريخية في مكتبة «ووترستونز» قال إن كتاب «الاستشراق» هو من أكثر الكتب مبيعا لدينا ومطلوب دائما من الزبائن خصوصا الطلاب. الكتاب معروض في الواجهة الزجاجية في الطابق الأرضي حيث نعرض أفضل الكتب، وأكثرها مبيعا هناك. الكتاب أيضا موجودٌ دائما في أحد واجهات عرض الكتب البارزة للمتجر وكذلك معروض في ثلاث زوايا عرض مختلفة داخل المكتبة.