و«شهد شاهد من أهله».. لا علاقة للعراق بـ11/9

قاسيون- في الذكرى الثامنة لأحداث 11 أيلول الأمريكية أدلى عضو مجلس الكونغرس الأمريكي عن ولاية أوهايو دينيس كوسينيتش أكد فيه أنه من الضرورة بمكان ومن داعي المسؤولية تذكّر ضحايا تلك الأحداث ومن قضوا أو خاطروا بحياتهم لإنقاذ هؤلاء ولكن من الضرورة والمفيد للأمريكيين أيضاً أن يتذكروا مسار الأحداث الذي تبنته الولايات المتحدة في أعقابها.

وقال كوسينيتش: «إنه لحق وواجب علينا أن ندافع عن أنفسنا ولكن باسم 11 أيلول تم شن الحرب على شعب العراق الذي لم يكن له أي يد في تلك الأحداث» وأنه «أكثر من مليون عراقي من المدنيين الأبرياء دفعوا ثمن شيء لا علاقة لهم به»، مؤكداً أنه لا ينبغي على الأمريكيين نسيان 11/9 ولكن لا ينبغي عليهم نسيان الحقيقة من باب الحفاظ على «ديمقراطية المجتمع الأمريكي»..!

يذكر أن دينيس كوسينيتش يعد من معارضي الحرب على العراق لما تتسبب به حسب تقييمه من خسائر بشرية في صفوف الجيش الأمريكي والشعب العراقي، إضافة إلى تكاليفها المادية الباهظة، وهو يطالب بسحب القوات الأمريكية من العراق وأفغانستان. وقد قام بزيارة لسورية في عام 2007 طرح خلالها جملة مواقفه بما فيها الدعوة للانسحاب الإسرائيلي من الجولان السوري المحتل وإدانة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وجرائمه هناك.