نعم.. ذاب الثلج وبان المرج!! أكاديميون ودعاة أمريكان في القاهرة: «مساعداتنا للدول مرهونة بالانفتاح الديمقراطي»!!

بدأت الولايات المتحدة تنفيذ خطة وزير خارجيتها كولن باول حول «الديمقراطية» ابتداء من عواصم عربية وصلها باحثون ودعاة امريكان لغرض وضع جدول لأنشطة من شأنها الترويج لأفكار باول..

فقد بدأت شخصيات اكاديمية امريكية الوصول الي مراكز البحوث في الدول العربية للترويج لخطة كولن باول. وقد استضاف مركز البحوث السياسية بكلية الاقتصاد بجامعة القاهرة ثلاثة من كبار الاكاديميين لشرح افكار باول في محاولة لاقناع قادة الفكر بها!!.

واكد الباحث الامريكي توماس كارتز في لقائه بأساتذة العلوم السياسية «ان الدول العربية لا يمكن ان تستغني عن المعونات الامريكية وانه سيتم ربط هذه المعونات بإحداث تغييرات ديمقراطية في الدول العربية خلال المرحلة المقبلة»!!.

واضاف: «ان الدول العربية تعاني من ازمة ديمقراطية وازمة حرية وهو ما سيجعل امريكا مضطرة للتدخل لادارة الشؤون العربية الداخلية لتحقيق الديمقراطية والحرية سواء رغبت الحكومات العربية أم رفضـت»!!.

وقالت الباحثة مارينا اوتري، وهي عضو بارز بمعهد كارنيجي للسلام «ان الادارة الامريكية اعدت خطة جيدة لاعادة رسم الخريطة الديمقراطية في الوطن العربي ستبدأ بغزو العراق والانتهاء من ملف هذه الازمة حتى تتفرغ الادارة الامريكية لتحقيق احلام الشعوب العربية في الحرية والديمقراطية مهما كان موقف الحكام العرب المستبدين»!!.

 

في حين اعلن دانيال يرومبرج كبير الباحثين بمعهد كارنيجي «ان التفاؤل بالتغيير السياسي في الوطن العربي يسير للامام وان خطاب كولن باول الى الدول العربية يهدف تحفيز العرب للتحرك نحو الديمقراطية وان امريكا مقتنعة بضرورة التحرير السياسي للانظمة العربية».. وزعم ان العرب شاركوا سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة في أحداث 11 أيلول (سبتمبر) عام 2001.