شافيز لبلير: لستَ مؤهلاً لتوجيه الانتقادات..!

اتهم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير بالانصياع لمصالح واشنطن ووصفه بأنه وقح وفاسق.

وردا على مطالبة طوني بلير فنزويلا بأن تلتزم مبادئ الديمقراطية، قال شافيز موجهاً خطابه لبلير "اذهب إلى الجحيم، وابق في مكانك يا سيد بلير.. لست شخصا لديه الأخلاقيات التي تتيح له انتقاد أحد". وأضاف: "فنزويلا بلد حر. هل تعتقد أنك ما زلت في زمن الإمبريالية والاستعمار".

كما وصف شافيز بلير بأنه الحليف الرئيسي لخطر هتلر، في إشارة إلى اللقب المفضل الذي يطلقه على بوش وهو "السيد خطر".

ويبدو أنه تخوفاً من الانتصارات المتتالية لقوى اليسار في أمريكا اللاتينية فقد دعا رئيس الوزراء البريطاني خلال جلسة برلمانية فنزويلا إلى احترام ما اسماه قواعد المجتمع الدولي، قائلاً إنه يود أن يرى في كوبا أيضاً ديمقراطية حقيقية.  وجاءت تصريحات شافيز الموجهة لبلير بعد أن ازدادت علاقات بلاده تدهوراً مع الإدارة الأمريكية مؤخراً بعد أن طرد شافيز ملحقاً عسكريا بحرياً أمريكيا بسبب قيامه بالتجسس لصالح واشنطن، وردت الولايات المتحدة بطرد مسؤولة في السفارة الفنزويلية في واشنطن.

وكانت مصادر فنزويلية وأخرى قانوينة أمريكية أكدت أن قوات خاصة أمريكية تسللت إلى فنزويلا عبر الحدود الكولومبية في إطار خطط لزعزعة نظام شافيز.

وقالت المحامية الأمريكية إيفا غولنجر إن لديها براهين على وجود تلك القوات الخاصة على الأراضي الفنزويلية، وهي مكلفة بتنفيذ عمليات نفسية وغيرها ضد الحكومة الثورية الفنزويلية.

 

وكشفت المحامية غولنجر، صاحبة كتاب قانون شافيز الذي يدين المساندة المالية الأمريكية للمعارضة الفنزويلية، أنّ الاعتداءات الأمريكية على فنزويلا قد تكررت.