من هنا وهناك.. اعتراف أم تهويل

نقل موقع عــ48ـرب عن صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن بإمكان حزب الله إطلاق ما يقارب 150 صاروخ كاتيوشا على إسرائيل يومياً لمدة أربعة شهور متواصلة، وذلك وفقا لما جاء في التقديرات الإستخبارية الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية كبيرة أن قوة حزب الله تتعاظم بوتيرة مخيفة، وأنه تمكن من إعادة بناء كافة قدراته العسكرية.

وبحسب الصحيفة فإن أهم ما يقلق إسرائيل بشكل خاص هو عمليات تهريب صواريخ زلزال الإيرانية التي وصلت إلى لبنان عن طريق سورية. كما نقل عن مصدر سياسي كبير أنه يوجد اليوم لدى حزب الله العشرات، إن لم يكن المئات، من صواريخ زلزال.

وكانت الصحيفة قد نشرت في وقت سابق أنه، وبموجب معلومات وصلت إلى إسرائيل، فإن سورية قامت مؤخراً بتسليم حزب الله شحنات من الصواريخ المضادة للدبابات الحديثة من طراز "كورنيت". 

تثبيت الحكم

على «جوزيه بوفيه»

بعد أن رفضت محكمة التمييز الطعن الذي تقدم به الزعيم السابق للفيدرالية الفلاحية في فرنسا جوزيه بوفيه، المرشح إلى الانتخابات الرئاسية، قامت مؤخراً بتثبيت الحكم عليه بالسجن أربعة أشهر، وحبسُه رهنٌ الآن بقرارٍ قادمٍ يصدره قاضٍ لتطبيق الأحكام.

وكان جوزيه بوفيه قد تقدم بالطعن إلى محكمة التمييز ضد قرار الإدانة الذي أصدرته بحقه في 15 تشرين الثاني 2005 محكمة الاستئناف في تولوز بسبب قيامه بقلع الذرة المعدلة وراثياً في تموز 2004 في منفيل (هوت غارون) مع سبعة مناضلين آخرين مناهضين للبذور المعدلة وراثياً، وسوف يقرر قاضٍ لتطبيق الأحكام طريقة تطبيق العقوبة.

ونظراً لزمن العقوبة المفروض (أقل من عام)، ربما تطبق عقوبةٌ بديلة، مثل ارتداء سوارٍ إلكتروني طوال أربعة أشهر. 

«أُممت»..

لأن نهجاً اقتصادياً جديداً بدأ يرى النور في بوليفيا التي تعد من أفقر بلدان أمريكا اللاتينية، ولأنّ الصادرات المنجمية (القصدير والفضة والذهب وخام الحديد والتوتياء والرصاص والنحاس)، التي بلغت مليار دولار (770 مليون يورو) في العام 2006، لم تدرّ على بوليفيا إلا 56 مليون دولار (43 مليون يورو)، فقد أعلن الرئيس البوليفي إيفو مورالس مؤخراً بداية عصرٍ جديد لصناعة المناجم، وذلك بعد أن أرسل الجيش ليضع يده على مصهر فينتو، الذي تمتلكه المجموعة السويسرية غلينكور، بهدف تأميمه. وقال مورالس في خطابٍ عامٍ معلناً عودة مركّب التعدين إلى حضن الدولة: «آن أوان تصنيع كافة مواردنا الطبيعية، المتجددة وغير المتجددة، المعادن والمواد الأولية الأخرى» مؤكداً أن «الخصخصة التي أجريت في العام 2000 مقابل 14 مليون دولار (10.8 مليون يورو) لم تكن قانونية»..

وقد دخل نحو 200 عسكري إلى المصنع الواقع في منطقة أورورو، على بعد 380 كيلومتراً جنوبي لاباز، ونشروا راياتٍ كتب عليها «أممت»..

وقد سبق لمورالس إرسال الجيش في أيار 2006 إلى مكامن النفط الرئيسية بعد أن أعلن تأميم  إنتاج النفط والغاز. 

فنزويلا:

خطوة عملية نحو التأميم المعلن

فتحت حكومة هوغو شافيز الفنزويلية البوليفارية الطريق أمام تأميم أكبر شركة كهرباء خاصة في البلاد عبر توقيع اتفاقٍ يتضمن شراء الدولة للجزء الأكبر من شركة إيليكتريسيداد كاراكاس من مالكها الحالي، شركة AES الأمريكية. وقد وقّع رئيس مجلس إدارة هذه الشركة «بول هانراهان» الاتفاق أثناء حفلٍ في القصر الرئاسي في كاراكاس، وبناء عليه فسوف تتخلى الشركة الأمريكية عن حصتها التي تبلغ 82 بالمائة في غضون ثلاثين يوماً.

وستدفع فنزويلا مبلغ 739.3 مليون دولار (569.09 مليون يورو) ثمناً لحصة AES، هذا ما أعلنه رافائيل راميريز، رئيس شركة بيتروليوس فنزويلا الحكومية الذي قال عن الخطوة إنها التأميم الأول من سلسلة من التأميمات التي أعلن عنها الرئيس هوغو شافيز بعد إعادة انتخابه في كانون الأول الماضي..

آخر تعديل على الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2016 11:55