الصهيوني روبرت زوليك مرشحاً لخلافته «فليرحل البنك الدولي مع ولفوفيتز!»

كشف مسؤول أميركي رفيع أن رئيسه جورج بوش اختار النائب السابق لوزيرة الخارجية والممثل السابق للتجارة الأميركية روبرت زوليك ليشغل منصب رئيس البنك الدولي خلفاً لبول ولفويتز الذي استقال من منصبه في أعقاب فضيحة أخلاقية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن واشنطن حصلت على ردود فعل إيجابية من الدول التي تمت استشارتها بهذا الخصوص «متوقعاً» أن يحظى تعيين زوليك بموافقة الهيئة التنفيذية للبنك الدولي.

ويعتبر زوليك (53 عاما) الذي يعمل حالياً في القطاع الخاص (انضم إلى بنك غولدمان ساش في حزيران 2006) من أبرز المدافعين عن التبادل الحر، وهو يقيم علاقات على أعلى مستوى في أوروبا والصين وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، علماً بأنه كسلفه أحد أقطاب الحرب الأمريكية على العراق وهو مرتبط أيضاً باحتكارات النفط الأمريكية ويتقاضى منها أجوراً وأرباحاً طائلة.

أما فيما يتعلق بالسلف غير الصالح ولفوفيتز فقد أجمع خبراء وناشطون على أن إقالته كانت من بين أعراض سياسة ازدواج المعايير والنفاق التي يتبعها، والعلاقة الوثيقة بين الليبرالية الجديدة والعسكرة التي يجسدها. ونادى البعض بأن يحذو البنك الدولي حذو ولفوفيتز وأن يرحل عن العالم أجمع. «وهو المؤسسة التي أشرفت على ممارسة الاستبعاد المنتظم على بلدان العالم الثالث».

آخر تعديل على الإثنين, 14 تشرين2/نوفمبر 2016 12:38