الأسطول الخامس: «الكارثة» يمكن أن تَقع في «أية لحظة»!!

أعلن الأسطول الخامس الأمريكي، أن السفينتين الحربيتين (سي تي اف 59ــ يو اس اس- ناسو) تقومان منذ الاثنين الماضي بتمرين بحري للتدرب على مواجهة «كارثة إنسانية» في الخليج. وقال بيان للأسطول الذي يتخذ من المنامة مقراً له إن التمرين الذي يستمر حتى 25 أيار «هو جزء من تدريبات مجموعة الهجوم الاستطلاعية التابعة للبحرية الأمريكية ويوفر فرصة جيدة للولايات المتحدة لإظهار رغبتها ودعمها لدول المنطقة في أثناء الأزمات»..!!

ونقل البيان عن قائد مجموعة الهجوم الاستطلاعية الأدميرال «مارك بالمرت» قوله «نقوم بإجراء هذا التمرين لاكتساب الخبرة في تخطيط تنفيذ عمليات مساعدة في مواجهة كارثة إنسانية» مضيفاً أن «هذا التمرين يظهر التزامنا بالأمن في منطقة الخليج والتزامنا حيال «شركائنا الإقليميين»!!

وأضاف بالمرت «لا أحد يستطيع التكهن بالمستقبل لكننا تعلمنا من الماضي أن الكارثة يمكن أن تقع في أية لحظة (..)».

والجدير بالذكر، أن البحرية الأمريكية أجرت «تمارين» عسكرية مشتركة عديدة ثنائية وجماعية مع دول المنطقة وبمشاركة قوات من حلفائها الأوربيين آخرها التمرين الجوي المشترك «الرابط الأساسي 2008» الذي بدأ في 11 أيار وشاركت فيه قوات جوية من دول مجلس التعاون ومصر والأردن وفرنسا وايطاليا واستراليا. وفي 15 أيار، أعلن الأسطول الخامس الأمريكي أن مناورات بحرية بمشاركة البحرين وبريطانيا والولايات المتحدة ونيوزيلندا ودول مجلس التعاون بدأت في مياه الخليج واستمرت ثلاثة أيام بقيادة سلاح البحرية الملكية البحرينية وكان يهدف إلى التدريب على حماية الملاحة البحرية وعلى سيناريو «مواجهة سفينة معادية»..!