وكالات وكالات

العراق يشتري معدات «إسرائيلية» لمراقبة حدود سورية

اشترت وزارة الداخلية العراقية من الولايات المتحدة معدات حديثة بقيمة 49 مليون دولار لمراقبة جزء من الحدود مع إيران وسورية، وفقاً لبيان أصدره الجيش الأمريكي، إلا أن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، قالت إن صفقة العراق مع الولايات المتحدة تشمل أجهزة ومعدات إسرائيلية الصنع.

وقال البيان العسكري الأمريكي إن المعدات تشمل أبراجاً مزودة بكاميرات وأجهزة استشعار ونظماً لنقل المعلومات والاتصالات، وقال قائد قوة التدريب في «القوات متعددة الجنسيات» في العراق الجنرال مايكل باربيرو إن الصفقة خطوة «هامة» لحماية الحدود العراقية من «التهديدات الخارجية».
وقالت «يديعوت» إن أغلبية هذه الأجهزة من صنع إسرائيل خاصة «لأنها تمتلك كفاءة كبيرة في هذا المجال التقني حيث زرعت إسرائيل العديد من هذه الأجهزة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، إضافة إلى الحدود مع قطاع غزة»، ووصفت الصحيفة الصفقة العراقية الأمريكية بأنها جزء من أهمية التعاون الأمريكي العسكري الإسرائيلي الذي يعود بالنفع على «إسرائيل» ويصدر أسلحتها إلى الخارج.
وأشارت الصحيفة إلى أن اتفاقيات التعاون العسكري الأمريكي الإسرائيلي تقضى بأن تساعد الأولى «إسرائيل» على تسويق منتجاتها وخاصة في الدول التي لا ترتبط بها «إسرائيل» بعلاقات وبالتحديد الدول العربية، وزعمت الصحيفة بأن الجيش الكويتي والبحريني والعماني، كلها تستخدم بنادق «عوز» الإسرائيلية التي طبع عليها العلم الأمريكي رغم أنها إسرائيلية الصنع. ويقول الجيش الأمريكي إن إيران تدعم المسلحين الذين يقومون بهجمات ضد قواته، في حين تتهم الحكومة العراقية سورية بإيواء مدبري تفجيرين ضد مقرات حكومية بالعاصمة بغداد قبل شهور عدة، وتقول إن الحدود السورية العراقية تشهد عبور متسللين.
وسبق لدمشق أن طالبت الولايات المتحدة مراراً بتزويدها بنظام متطور لمراقبة حدودها مع العراق، معتبرة هذه العملية مسؤولية مشتركة للجانبين، إلا أن واشنطن رفضت ذلك، معبرة عن خشيتها من وصول مثل هذه المعدات إلى المقاومة اللبنانية والفلسطينية.

آخر تعديل على الثلاثاء, 12 تموز/يوليو 2016 15:02