واشنطن و«حصان طروادة» الأوروبي

واشنطن و«حصان طروادة» الأوروبي

ما يزيد عن 100 متظاهر أوروبي جرى اعتقالهم في بروكسل، حيث تظاهر مئات آخرون ضد اتفاق التجارة الحرة الوشيك بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، مع اقتراب الجولة القادمة من المحادثات.

وشل أكثر من 600 محتج طرق العاصمة البلجيكية يوم الخميس 15/10/2015، في مظاهرة انطلقت نحو مقر الاتحاد الأوروبي، رافعين شعارات وهتافات مناوئة لسياسات النهب: «أوقفوا TTIP.. وأوقفوا التقشف»، و«آسفين للإزعاج، نحن نحاول إنقاذ العالم»، فيما قررت مجموعة أخرى عرض بالون كبير يرمز إلى «حصان طروادة»، بوصفه تعبيراً عن جوهر الصفقة الذي يتيح للولايات المتحدة زيادة استغلال أوروبا.

وبعدما قام المحتجون بقطع الطرقات إلى مقر الاتحاد الأوروبي، نفذت قوات الشرطة اعتقالات طالت 105 متظاهرين من تحالف «D19-20»، الذي يتألف من المزارعين والنقابيين وممثلي أكثر من 60 منظمة تطوعية إسبانية وفرنسية وإيطالية ويونانية. وقال التحالف في بيان لاحق: «إن هدف المفوضية الأوروبية هو التصديق على اتفاقية التجارة الحرة مع كندا، واختتام المفوضات بشأن تجارة الأطلسي والشراكة الاستثمارية بحلول نهاية العام. ومعارضة الشعوب الأوروبية لهذه المعاهدات قوية جداً، وتؤكد على أننا ضد تدمير حقوقنا بموجب اتفاقات التقشف والتجارة الحرة».