الدرع الصاروخي الأمريكي تحت مراقبة «إيفانوف»

الدرع الصاروخي الأمريكي تحت مراقبة «إيفانوف»

في إطار التحركات التي يقوم بها الجانب الروسي لمواجهة الخطر المحتمل من الدرع الصاروخي الأمريكي في أوروبا، أعلن الأسطول الحربي الروسي أن سفينة استطلاع جديدة، تحمل اسم «يوري إيفانوف»، مخصصة لتتبع عناصر نظام الدرع الصاروخي الأمريكي، سوف تنضم إلى المجموعة الحربية في أسطول الشمال.


وفي هذا السياق، أكد رئيس المكتب الصحفي للأسطول، فلاديمير ماتفييف، أن «يوري إيفانوف ستحتل مكانها في موكب السفن الجاري تشكيله عند الخروج من قناة كالينينغراد البحرية، في ميناء بلطيسك الواقع على ساحل بحر البلطيق»، فيما أكدت مصادر لوكالة «نوفوستي» أن السفينة «مخصصة لضمان الاتصالات والتحكم للقوات البحرية، وإجراء الحرب الإلكترونية، والاستطلاع الإلكتروني واللاسلكي، وتتبع عناصر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي وأنظمة الدفاع الجوي الصاروخية».
في موازاة ذلك، عززت القوات الجوية الروسية في شبه جزيرة القرم تجهيزاتها العسكرية بقاذفات القنابل والصواريخ بعيدة المدى، بعد قرارها بضم سرب من منظومة «تو22 إم3» إلى قواتها في شبه الجزيرة. وحول الخطوة، أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها إحدى الإجراءات المطلوب اتخاذها لمواجهة الخطر الذي يشكله نشر الصواريخ الاعتراضية الأمريكية المضادة للصواريخ في أراضي رومانيا.