كتلة «آلبا» يجب أن تنضم إلى بنك «بريكس»

كتلة «آلبا» يجب أن تنضم إلى بنك «بريكس»

دعا الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، دول أمريكا الجنوبية إلى أن تحذو حذو دول منظومة «بريكس» في بناء مؤسسات مالية بديلة عن المؤسسات التي تهيمن واشنطن على قرارها.

وفي مقابلة خاصة لفضائية «Telesurtv»، اقترح مادورو على قادة دول التحالف البوليفاري لشعوب أمريكا «ALBA»، وهي الكتلة اليسارية في بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، الانضمام إلى بنك «بريكس» الجديد، الذي من المقرر أن يكون منجزاً بحلول نهاية هذا العام.
وأضاف مادورو: «إن دول أمريكا اللاتينية ينبغي لها أن تضاعف جهودها لبناء المؤسسات الإقليمية الجديدة، التي تتمحور حول مبادئ التكامل والتعاون الثنائي مع المؤسسات البديلة الأخرى في العالم»، مشدداً على: «إن رؤية تجربة (تحالف) بريكس يجب أن تحفزنا. إن العالم يتحرك، وهو غدا اليوم متعدد المحاور.. وكل مركز إقليمي هو المحرك الذي من شأنه أن يولِّد النتائج النافعة للشعب، وهو ما قمنا بفعله بعض الشيء في قارتنا»، ومذكراً بتجربة «بنك الجنوب» الذي وقَّعت على إنشائه كل من الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل والإكوادور وباراغواي وأوروغواي وفنزويلا في أواخر عام 2007، «وهو بنك تنمية مشابه لبنك بريكس، غير أن المبادرة قد توقفت، نتيجة لغياب الإرادة السياسية، وبعض الإجراءات البيروقراطية التي حالت دون تحقيق ذلك الهدف».