«لجنة الحقوق المشروعة» في موسكو..

«لجنة الحقوق المشروعة» في موسكو..

عقد في موسكو يومي الأربعاء والخميس الماضيين، اجتماع «لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة». وعلى هامش الاجتماع استقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأمين العام لجامعة الدول العربية. وقالت الأمانة العامة للجامعة العربية، في بيان صحافي، إن «الطرفين بحثا خلال اللقاء، آخر المستجدات بشأن الأوضاع في فلسطين والأزمة السورية والليبية واليمنية، كما تم التطرق إلى الهجمات الإرهابية الأخيرة بالكويت وتونس ومصر»، وأشارت إلى أنه تم التأكيد مجدداً على أهمية تضافر الجهود الدولية لمكافحة جميع التنظيمات الإرهابية.


وتجدر الإشارة إلى أنه تم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين روسيا والجامعة العربية بهدف رفع مستوى تمثيل بعثة الجامعة العربية في موسكو ودعم جهود التعاون بين الطرفين.
في سياق متصل، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجهود التي تبذلها الرباعية لتسوية النزاع العربي-«الإسرائيلي»، لم تعد كافية، داعياً إلى إشراك جامعة الدول العربية في تلك الجهود.
وقال الوزير خلال لقاء وزير خارجية فلسطين رياض المالكي في موسكو الخميس 2 تموز: «إننا متمسكون بما يسمى بحل الدولتين، الذي من شأنه أن يلبي مصالح الدولة الفلسطينية، والمصالح الأمنية لدول المنطقة كافة، بما فيها «إسرائيل»».
وتابع لافروف أن الفلسطينيين و«الإسرائيليين» يجب أن يتولوا الدور الأساسي في الجهود الرامية إلى تطبيق هذا الحل، لكن المجتمع الدولي بدوره يتحمل مسؤولية متنامية فيما يخص مهمة استئناف عملية التفاوض والتوصل إلى نتائج إيجابية في إطارها.

آخر تعديل على الأحد, 05 تموز/يوليو 2015 13:45