عباس المرن.. جداً

كشف موقع «والا» الصهيوني أن رئيس حكومة العدو، شمعون بيريز، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أجريا اتصالات سرية طوال أكثر من عام في صيف 2011، خلال فترة حكم بنيامين نتنياهو للكيان الغاصب.
وكانت الاتصالات السرية بين بيريز وعباس قد جرت في عواصم عدة، ولا سيما في العاصمة الأردنية عمان، حيث تم التوصل إلى تفاهمات غير رسمية بعيدة المدى كانت جميعها بعلم وموافقة نتنياهو الشخصية. إذ أجهض الأخير النقاط المتفق عليها قبل لقاء كان من المقرر أن يجمع بيريز وعباس بتاريخ 28/7/2011 في عمان.

ومن أبرز بنود الاتفاق كان إنشاء دولة فلسطينية إلى جانب «دولة إسرائيل» على حدود الرابع من حزيران العام 1967 مع تبادل أراض بشكل متساوٍ، وأن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح ولا تنشئ جيشاً، أما القدس فهي «عاصمة الدولتين»، وتبقى مدينة مفتوحة تخضع فيها الأحياء الفلسطينية للسيادة الفلسطينية وتبقى «الأحياء الإسرائيلية تحت السيادة الإسرائيلية»، بالإضافة إلى «حل عادل» ومتفق عليه من الطرفين لمشكلة اللاجئين.
وكشف الموقع أن عباس كان قد أبدى «مرونة لا بأس بها» حول قضية اللاجئين، حيث اقترح أن تعرض على اللاجئين أربعة خيارات: الاحتفاظ بأماكن سكنهم الحالية مع تلقي تعويضات، الانتقال إلى دولة ثالثة وتلقي تعويضات، العودة إلى دولة فلسطين في حدود العام 1967، أو العودة إلى «إسرائيل» وفقاً لموافقة حكومتها!