تحوّل لافت في المشهد الليبي  الوطني الانتقالي: سنمثل ليبيا في أوبك..!

تحوّل لافت في المشهد الليبي الوطني الانتقالي: سنمثل ليبيا في أوبك..!

أكد مسؤول الإعلام في المجلس الوطني الانتقالي محمود شمام يوم الأربعاء 18/5/2011 أن المجلس يريد أن يمثل ليبيا في اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الشهر المقبل في فيينا.

شمام، في تصريحاته لراديو «سوا» الأمريكي دون سواه، قال إن المجلس الوطني الانتقالي يريد مشاركة علي الترهوني مسؤول المالية والنفط في «المجلس» ممثلاً عن ليبيا في الاجتماع القادم لمنظمة الأوبك.

وتابع شمام «إن هذا حق لنا وسنطالب به وسنتحدث مع «شركائنا» في الأوبك حول هذا الأمر»، مشيراً إلى أن المجلس الانتقالي «يريد المشاركة في رسم السياسة النفطية للأوبك لأننا من سيدير هذه السياسة في ليبيا التي تعد من الدول الرئيسية في المنظمة».

وذكر شمام أن المجلس لا يعلم ما إذا كانت أوبك ستوجه دعوة للمجلس لكنه أكد أنه في حال وجود آلية قانونية للحضور «فسنشق طريقنا إلى الاجتماع حتى ولو لم توجه لنا دعوة»..!

ويفترض أن تعقد أوبك في الثامن من حزيران المقبل اجتماعها الدوري في فيينا. ويأتي ذلك فيما غادر المسؤول عن القطاع النفطي الليبي شكري غانم البلاد في ظل تكهنات بانشقاقه عن نظام القذافي.

وفي هذا الإطار، أكد شمام أن غانم موجود في فيينا لكنه لم يتصل بالمجلس الانتقالي. وقال شمام إن المجلس الانتقالي «ليس له اهتمام أو حاجة للسيد غانم، لكننا نرحب بانشقاق أي مسؤول عن النظام لكن هذا لا يعني أن أي مسؤول ينشق يصبح في الثورة»، مشدداً على أن «المعارضة» لن تفكر بأي منشق ما لم يعلن علناً على شاشات التلفزيون انشقاقه وانضمامه «للثورة».

وكان مصدر قريب من الحكومة التونسية قد أعلن أن غانم غادر ليبيا في 14 مايو الجاري وأنه في تونس، فيما أفاد بعد ذلك مصدر في فندق جربة، بجنوب تونس، أن غانم غادر الفندق صباح الثلاثاء ولم تعرف وجهته.