من الذاكرة الثورية للشعوب

من الذاكرة الثورية للشعوب

15/5/ 1948 ذكرى النكبة التي جاءت بعد الحرب التي نشبت في فلسطين بين أبناء الشعب الفلسطيني والجيوش العربية تحت مسمى جيش الإنقاذ من جهة، ضد المليشيات الصهيونية المسلحة في فلسطين في الجهة المقابلة. وفي الساعة الرابعة بعد الظهر من 14 أيار أعلن المجلس اليهودي الصهيوني في تل أبيب أن قيام دولة «إسرائيل» سيصبح ساري المفعول في منتصف الليل، وقد سبقت هذا الإعلان تشاورات بين ممثل الحركة الصهيونية موشيه شاريت والإدارة الأمريكية، ونشر الرئيس الأمريكي هاري ترومان رسالة الاعتراف بـ«إسرائيل» بعد إعلانها ببضع دقائق.

15/5/1918 اليوم الأخير في الثورة العمالية الفنلندية التي قادها الحزب الشيوعي الفنلندي وانتهت بمجزرة دموية ارتكبها المحافظون المدعومون من ألمانيا.

16/5/1916 اتفاقية سايكس بيكو بين الدول الرأسمالية الكبرى حول تقاسم مناطق النفوذ في الشرق.

17/5/1956 الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن تشكيل جيش فلسطيني تحت إشراف الجيش المصري.

18/5/1965 سورية تنفذ حكم الإعدام بحق الجاسوس إيلي كوهين لإدانته بالتجسس لمصلحة «إسرائيل» الذي كان شخصية نافذة في سورية زمن حكم أمين الحافظ تحت اسم مستعار هو كامل أمين ثابت.

19/5/1971 الحزب الشيوعي السوداني يستولي على السلطة لمدة ثلاثة أيام، لكن الرجعية استطاعت إزاحته عن السلطة وتنفيذ حملة ضد دموية ضد الحزب.

20/5/1953 هنري نافاري قائد قوات الاتحاد الفرنسي في فييتنام التي تحتل أجزاء من الهند الصينية ترتكب مجازر وحشية بحق القرويين للضغط على المقاومة.

21/5/1950 القوات الفييتنامية بقيادة الزعيم «هو تشي منّه» تشن هجوماً على كمبوديا لكف يدها عن التدخل لمصلحة القوات الاستعمارية الفرنسية.