جيوسياسية

جيوسياسية

مصر/ أكد الملحق الإعلامي والناطق باسم السفارة الأمريكية في القاهرة مفيد الديك الثلاثاء 11/2 أن أحد موظفي السفارة المحليين قد تم احتجازه يوم 25/1 الماضي، هذا وقد بينت مصادر أمنية مصرية أن السطات ألقت القبض على أحمدعليبة وهو موظف بالسفارة الأمريكية، وتبين أنه كان على اتصال دائم بالمهندس خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام للإخوان. وتم ضبط المتهم أثناء اشتراكه مع آخرين فى مسيرات وأعمال عنف بشوارع الجيزة.

فلسطين المحتلة

كشفت صحيفة معاريف «الإسرائيلية» بنوداً تتضمنها الوثيقة التي أعدها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري فيما يعرف باتفاقية الإطار، وتتضمن الوثيقة بنداً يشير إلى أن «إسرائيل» وطن قومي للشعب اليهودي مقابل الاعتراف «الإسرائيلي» بفلسطين كوطن قومي للشعب الفلسطيني!!. 

إيران

أشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي 10/2 الى أن قدرة الجيل الجديد لأجهزة الطرد المركزي التي تمتلكها إيران تبلغ 15 ضعفاً قياساً بالجيل الأول منها، معلناً بأن هذه الأجهزة ستستخدم في مجال الطب أيضاً. هذا وقد طالب صالحي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتوفير الإثباتات على اتهاماتها بخصوص احتمال وجود شق عسكري لبرنامجها النووي. وفي سياق مواز أعلنت قيادة القوات البحرية الإيرانية عن إرسال سفن حربية إلى الحدود البحرية الأمريكية رداً على انتشار سفن أمريكية في منطقة الخليج. 

تونس

نشرت جريدة آخر خبر التونسية في عددها الصادر يوم 11/2  خبراً مفاده أن الجيش الأمريكي بصدد القيام بأشغال تهيئة وتوسعة في مستشفيات بالجنوب التونسي، وأن الدولة التونسية لا تستطيع مراقبة سير الأشغال وعملية الإنجاز. وفي سياق آخر قال القيادي بالجبهة الشعبية التونسية المعارضة حمة الهمامي إن «حركة النهضة تخشى الفصل بين الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وتسعى إلى الجمع بين كليهما حتى لا تخسر أصوات الناخبين».

المملكة المتحدة

وجه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في 7/2، نداء ناشد فيه إسكتلندا عدم الانفصال عن المملكة المتحدة، مشيراً الى أن هذا الانفصال سيضعف مكانة بريطانيا في العالم، ومن المنتظر أن يصوت الاسكتلنديون يوم 18 أيلول المقبل، على البقاء ضمن دول المملكة المتحدة أو الاستقلال عنها. 

الاتحاد الأوروبي

دعا رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي واشنطن إلى عدم التدخل في سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه أوكرانيا. ووصف رومبوي تصريحات فيكتوريا نولاند نائبة وزير الخارجية الأمريكي بشأن الدور الأوروبي في تسوية الأزمة الأوكرانية بأنها «غير مقبولة»

المغرب

قال رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران ورئيس حزب العدالة والبناء المغربي في حديث إعلامي، إن «الملك هو ضمانة لأمن المغرب واستقراره»!!