جيوسياسة

جيوسياسة

فلسطين -   اغتال الكيان الصهيوني المقاومين أحمد ومحمد الزعانين من حركة «الجهاد الإسلامي»، وذلك بغارة جوية نفذها طيران العدو على بلدة بيت حانون، شمال قطاع غزة، فجر الأربعاء22/1.

    مصر

- ضربت سلسلة انفجارات عدة مناطق في الأراضي المصرية راح ضحيتها العديد من المدنين، حيث  قتل 6 أشخاص على الأقل وأصيب نحو 100 آخرين بتفجيرات في القاهرة والجيزة الجمعة 24 يناير/ كانون الثاني. كما قتل شخص وأصيب 7 آخرون بانفجار عبوة ناسفة أمام دار سينما بشارع الهرم بالجيزة.

عمال أمريكا

- خرج يوم الأربعاء 22/1 العشرات من عمال النظافة والمساعدة، ممن يشتغلون في مبنى وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» في ولاية فيرجينيا، بمسيرة احتجاج على تدني مستوى الأجور التي يتقاضونها.

  

كوريا الديمقراطية

- قالت كوريا الديمقراطية أنها ستتخذ «إجراءات حاسمة تستهدف الدفاع عن النفس»، في حال وقوع استفزازات عسكرية من جانب الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وستجري قوات كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تمارين القيادة والأركان الواسعة النطاق، وستستغرق أسبوعين، أواخر شباط القادم. 

ألمانيا

- تظاهر أكثر من ثلاثين ألف شخص في  18/1، بالعاصمة الألمانية برلين، معارضين اتفاقية التجارة الحرة، الجاري إعدادها حالياً بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.   

تركيا

- أجرت السلطات التركية عملية «تطهير» جديدة شملت فصل أو نقل 470 عنصراً في جهاز الشرطة، بينهم ضباط برتب عالية في أنقرة، بحسب وسائل إعلام محلية. وأشارت محطة «إن تي في» الخاصة إلى أن العملية الجديدة تأتي على خلفية الفضيحة السياسية المالية، التي هزت حكومة رجب طيب أردوغان.   

تونس

-  تراجعت حركة النهضة الإسلامية في تونس عن الفصل المتعلق بـ«تجريم التكفير»، داعية إلى مراجعته   

الولايات المتحدة

-  أعلن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، «إدوارد سنودن» يوم 23/1، أن الوكالة تنصتت على 120 مليون مكالمة هاتفية للمواطنين، ولم تتمكن من الكشف عن أي مؤامرة إرهابية، ناهيك عن إحباط هجمات!