حزب العمال التركي لا للفصل العنصري القضائي..

حزب العمال التركي لا للفصل العنصري القضائي..

اعتقل العديد من السياسيين والصحفيين والأكاديميين وأعضاء متقاعدين من القوات المسلحة لسنوات عديدة في ما يسمى قضية إيرجينيكون. وتحول هذا الاعتقال إلى عقاب طويل الأمد، مما أثر على المتهمين ومنعهم من أداء واجباتهم السياسية

ومن بين هؤلاء السيد “دوكو بيرينشيك”، رئيس حزب العمال التركي، والذي سُجن لمدة خمس سنوات وتسعة أشهرفي محاكمة مفتوحة.
 
لقد صدر قرار عن المحكمة العليا التركية يقول إن: «فترة طويلة من الاعتقال» هي «انتهاك للحقوق”. وجاء هذا القرار بعد الاستئناف الذي تقدم به مصطفى بالباي، عضو البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري، وبناءً على قرار المحكمة العليا تم إطلاق سراح السيد مصطفى بالباي بحكم صادرعن محكمة الجنايات. على الرغم من ذلك تم تنفيذ هذا الحكم فقط بالنسبة لمصطفى بالباي. وبذلك يقتصر تنفيذ أوامر المحكمة في الوقت الراهن فقط على أعضاء البرلمان. وهذا يشكل انتهاكاً للقانون لأن قرار المحكمة العليا ملزم، ويجب أن يكون مبدئياً وليس أمراً شخصياً. يجب أن يتم تطبيق الأحكام الصادرة على جميع المواطنين وليس فقط لمصلحة النواب. لأن أسباب هذا الحكم هي أن طول مدة الاعتقال تشكّل عائقاً غير قانوني يحد من ممارسة الحقوق السياسية.
إن المادة (67) من الدستور، والتي بُني هذا القرارعليها، لا تخص فقط أعضاء البرلمان من الأحزاب السياسية، بل تشمل نشاطات الأحزاب السياسية عموماً. وبالتالي إن هذا القرار لا يسري فقط على أعضاء البرلمان وإنما يشمل أيضاً رؤساء الأحزاب السياسية المعترف بها دستورياً.
وبناءً على ذلك يطالب حزب العمال التركي بالحرية للسيد “دوكو بيرينشيك” ولكل المعتقلين لفترات طويلة. يجب إطلاق سراح السيد دوكو بيرينشيك وجميع المعتقلين فوراً.

مكتب العلاقات الدولية في حزب العمال (تركيا)