اليونان: الجماهيرية والزخم تسم الاحتجاجات

اليونان: الجماهيرية والزخم تسم الاحتجاجات

اتسمت التحركات الإضرابية، المنظَّمة من جبهة النضال العمالي «بامِه»، بنجاحٍ مميز في جميع أنحاء البلاد يوم 6/11/2013. حيث استنكر العمال والمتقاعدون والشباب والطلاب والنساء والعاطلين عن العمل «التدابير» الحكومية الجديدة المجحفة بحق الشعب، معلنين تصميمهم على مناهضتها مع التدابير المماثلة القادمة.

وكان التجمع الإضرابي في أثينا قد اتسم بالجماهيرية والزخم، على الرغم من هطول الأمطار الغزير. حيث تصدرت المسيرة لافتة كتب عليها شعار «بامِه» يقول: «ارفعوا رأسكم، ففي الانتظام قوة و في النضال الأمل».
هذا وأقدمت الطبقة العاملة في البلاد على المشاركة جماهيرياً في الإضراب، ضد هذه الممارسات، وضد فرض تخفيضات جديدة على الرواتب والمعاشات التقاعدية المتدنية سلفاً، وضد تخفيض التعويضات المقطوعة وفرض عقود عمل فردية.
وطالب المحتجون بزيادة إعانات البطالة، وبنظام صحة وتربية عام حصري ومجاني، ووقف الضرائب المجحفة، ومصادرة بيوت الشعب العامل وبيعها بالمزادات. وعبَّر المتظاهرون عن مناهضتهم لتحرير تسريح العمال وعمليات الخصخصة و الهجمة الضريبية المفروضة في إطار الميزانية الجديدة، وضد تحرير ساعات العمل، وإلغاء عطلة الأحد.
وفي وقت سابق، نظَّم تلاميذٌ من عشرات المدارس في أثينا تجمعاً تضامنياً، في حين تواجد في التجمع الإضرابي في ساحة «أومونيا»، نقابيون ممثلون للاتحاد العام لعمال فلسطين وكوبا والسنغال وجنوب أفريقيا. حيث تُلي قرار للإضراب تضامناً مع الكوبيين الأربعة المحتجزين في الولايات المتحدة.
هذا وقد حضر في التجمع الإضرابي وفد كبير للجنة المركزية في الحزب الشيوعي اليوناني برئاسة أمينها العام «ديميتريس كوتسوباس».

قسم العلاقات الأممية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اليوناني
7/11/2013
عن موقع الحزب الشيوعي اليوناني بتصرف