جيوسياسة

جيوسياسة

• صرح وزير الخارجية المصري نبيل فهمي أن مصر ستعمل على تأمين احتياجاتها الحيوية المرتبطة بأمنها القومي من مختلف المصادر الخارجية سواء من الولايات المتحدة أو من غيرها.  وكان فهمي في حديث لـ «الأهرام« قد اعتبر أن العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر «في حالة اضطراب« يمكن أن يؤثر على الشرق الأوسط كله.

• أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول عزمها على بيع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أسلحة وذخائر بقيمة 11 مليار دولار. ويعتزم البنتاغون إبلاغ الكونغرس هذا الأسبوع بمشروع العقد الذي سيتيح لواشنطن تزويد الرياض بألف قنبلة من نوع «جي بي يو-39« الخارقة للتحصينات، وخمسة آلاف قنبلة مماثلة للإمارات. وتعدّ هذه الأسلحة لتجهيز الطائرات الحربية السعودية والإماراتية من طراز «إف-15« و«إف-16«. وستسهم الصفقة، حسب البنتاغون، «في تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة«!!

• أعلن مسؤول عراقي، أن بغداد بدأت تتلقى أسلحة من روسيا بموجب الصفقة البالغة قيمتها 4,3 مليار دولار، التي وقعت العام الماضي، لكن علقت لاحقاً وسط مزاعم فساد. وقال مستشار رئيس الوزراء العراقي علي الموسوي، في تصريح صحافي، إن بغداد «قررت في نهاية الأمر إبقاء الاتفاق مع موسكو بعد إجراء مراجعة«.

•  سجل الاقتصاد الصيني خلال الربع الثالث من عام 2013، أسرع معدل نمو مقارنة بالربعين الأول والثاني، مبددا بذلك قلق المستثمرين من هشاشة الانتعاش الاقتصادي للصين، ولا سيما بعد هبوط مفاجئ لنمو الصادرات في سبتمبر/أيلول الماضي. وأظهرت بيانات المكتب الوطني الصيني للإحصاء، أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما في الربع الثالث بنسبة 7.8% متوافقاً بذلك مع توقعات المحللين الأولية، مقارنة بنمو نسبته 7.5% في الربع الثاني، و7.7% في الربع الأول، وبذلك يكون الاقتصاد الصيني قد سجل نموا بنسبة 7.7% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2013.

• ذكر تقرير لاتحاد العلماء المعنيين يوم الخميس 17 تشرين الأول، أن خطة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما المتعلقة بإنفاق 60 مليار دولار على مدى الأعوام الخمسة والعشرين المقبلة لتحديث ترسانتها النووية غير حكيمة وتنتهك تعهد الحكومة بعدم تطوير أسلحة نووية جديدة. وقال التقرير الذي أعدته الجماعة المستقلة غير الهادفة للربح في 81 صفحة إن النفقات المخصصة لتحديث الرؤوس الحربية وقدرها 60 مليار دولار ما هي إلا جزء مما تعتزم واشنطن إنفاقه على أسلحتها النووية في العقود القادمة علاوة على المليارات المخصصة لمنشآت التصنيع الجديدة وأنظمة النقل مثل الغواصات