المهندسون في حقل الرميلان المهندسون في حقل الرميلان

لجنة للسكن.. أم للمحسوبيات؟؟

السيد رئيس تحرير جريدة قاسيون

شكوى مقدمة من المهندسين العاملين في مديرية حقول الحسكة – حقل الرميلان

حول المساكن العمالية التي  توزع على المهندسين والتي تتم على دفعتين في بداية كل سنة وبعد انتهاء المدارس، وذلك حسب جدول بترتيب الأسماء يتم وضعه حسب نظام السكن، و هو موضوع من لجان مختصة من حقلي الرميلان وجبسة ومنذ عدة سنوات، ويتم على أساسه حساب علامات وترتيب المهندسين في جدول السكن، ولا يجوز التلاعب به ولكن بعد توزيع المساكن في صيف 2005، صدر تعميم من مدير حقل الرميلان بتقديم طلبات جديدة للسكن في مدة أقصاها 3082005 ليتم إصدار جدول جديد وتوزيع المساكن وفقه في بداية 2006، وبعد انتهاء المدة المسموحة لتقديم الطلبات تمت دراستها من لجنة السكن في الرميلان التي تضم عدة أشخاص، وتم إصدار جدول بترتيب الأسماء وكان مليئاً بالتجاوزات، ثم حددت مدة للاعتراضات، ولكن بعد الاعتراضات  ودراستها باجتماعات مطولة مازالت مستمرة حتى الآن، فقد زادت التجاوزات بشكل فاضح ومخز، وصار هدف الاجتماعات هو (تمريق) أعضاء اللجنة لمحسوبياتهم وبالتراضي! على حساب النظام وحساب باقي المهندسين، وكان الأجتماع الأخير المنعقد في بداية الشهر السادس  2006 كإحدى حلقات مرايا 2006، فبعد هذه (المطمطة) لعدة شهور اتفق أعضاء اللجنة النزيهة على (تمريق) كافة الواسطات على مبدأ (حكلي تا احكلك) وصدرت قرارات مخزية يخجل عن فعلها المخربون ونذكر هنا فقط الاسماء الأولى وكيفية التلاعب:

1 - ج. ماجد الحسن أعطوه علامة 62 بحجة المشاريع الاستكشافية، علما أنه يعمل الآن في شعبة جيولوجيا الآبار صباحي وعلامته بالسكن 59  وكمثال فقد حاول قبله م. عبدالله الحاج الحصول على هذه العلامة ولكنه فشل رغم استمراره 7 سنوات  في المشاريع الاستكشافية، وعند الاعتراض عليه أصر المدير على إعطائه السكن لأنه من حقه ذلك وليحصل ما يحصل.

2 - م. عبد العزيز درويش ج. علاء معمو قدما طلبات سكن بعد 30-8-2005 لأنهما تزوجا بعد ذلك التاريخ وكان يتم شطب أسمائهم في اجتماع، وتتدخل الواسطة في اجتماع آخر، فترجع أسماؤهم ثم يتم الاعتراض فتشطب أسماؤهم ثم تعود وهكذا.. حتى الاجتماع الأخير حيث ظهرت أسماء جديدة على الساحة، ولإرضاء جميع أعضاء اللجنة فقد قام الدهاة بتمديد تقديم طلبات السكن حتى 30-12-2005، وبالتالي نسف الجدول القديم وتشكيل جدول جديد وذهاب جميع هذه الاجتماعات سدى بعد أن كان من المقرر توزيع السكن في بداية2006، والله يعلم متى سيصدر الجدول الجديد!!

3 - م.عبد المناف محمد-مطلق لزوجته ولا يحق له السكن العائلي..

4 - م. إبراهيم الحسن وإبراهيم الخلف ولأنهما تزعما جبهة الاعتراضات ولإرضائهم فقد تفتقت أذهان اللجنة العبقرية على إعطائهم صفة مهندس رئيس ورشة و60 علامة وهذه الصفة غير موجودة لا في نظام السكن ولا في ملاك الشركة، ولكنها تعطى للعمال والفنيين فقط وليس للمهندسين..

ورغم الشكاوي ومراجعة مدير الحقل والجهات النقابية والحزبية ولكن دون جدوى، ويصرون على غيهم وخرقهم لأسس السكن والأخلاق والروح الوطنية، وهذا يؤثر سلبا على حسن سير العمل والروح المعنوية في هذا القطاع الاقتصادي الهام.

لذلك نبعث هذه الشكوى إلى منبر الكادحين لتساهموا بكشف بعض جوانب الفساد لعصابة لا يهمها سوى مصالحها المادية والشخصية ضاربين بعرض الحائط كل القيم والأخلاق في هذا الوقت الحساس الذي يواجهه بلدنا.