الطلاب الجدد في جامعة الفرات.. لماذا يا اتحاد الطلبة !؟

وصلت إلى قاسيون شكاوى عديدة من الطلبة الجدد الذين يقومون بالتسجيل في كليات جامعة الفرات بدير الزور، تبين تعرضهم للاستغلال من لجان التسجيل في اتحاد الطلبة، حيث يُلزمون بالاشتراك بجريدة «الغد» بقيمة 125 ليرة سورية، ويدفعون قيمة استمارة التسجيل التي كتب عليها أنها (مجانية) مع المصنف بمبلغ 75 ليرة على الأقل، أي ما مجموعه 200 ليرة، ويرتفع المبلغ في بعض الكليات حسب المزاجية في اللجان فيصل إلى أكثر من 400 ليرة، ولا ننسى المعاملة الفظة التي يتعرضون لها، ناهيك عن رسوم التسجيل الرسمية، وما سيتبع من مستلزمات الدراسة ومعاناة المعيشة الطلابية التي ترهقهم وترهق أسرهم في ظل ارتفاع الأسعار وثبات الأجور وانخفاض القيمة الشرائية لها .

    ويتساءل العديد من الطلاب: لماذا وصلت الأمور إلى هذا الحد؟ وهل بهذا الاستغلال والإلزام يتم تعزيز التنظيم الطلابي ودوره الوطني؟ أم أن تقديم وتأمين الخدمات لهم والدفاع عن مطالبهم والسعي من أجل فرص عمل لهم مستقبلاً هو الذي يجذبهم ليقوموا بدورهم الوطني؟ وخاصة أنه كان للطلاب دور مهم في الحياة السياسية والاجتماعية في الوطن وفي مواجهة المشاريع الاستعمارية سابقاً في الخمسينات، جرى تهميشه مع الزمن . كما أنهم سيكونون من بناة الوطن بعد تخرجهم، هذا إذا توفرت لهم فرص العمل، لكن هذا صعب في الأفق المنظور للسياسة الاقتصادية الاجتماعية والتعليمية التي تتبعها الحكومة وطاقمها الاقتصادي، والتي لم تكتف بحرمان عشرات الآلاف من الشباب من الدراسة بسبب سياسة الاستيعاب المتبعة، بل ضيقت فرص العمل أمام  الآلاف من الخريجين الموجودين حالياً، بحيث لم تعد الدراسة مجدية في العديد من الفروع الجامعية ، مما يتطلب موقفاً من المسؤولين الشرفاء والقيادة السياسية، ومن الطلاب والخريجين أنفسهم أولاً، فما حكّ جلدك مثل ظفرك!

إننا في قاسيون نلفت الانتباه لعواقب وأخطار ذلك حالياً... وانعكاساته الوخيمة مستقبلاً، ونؤكد أن ّكرامة الطلاب كمواطنين هي من كرامة الوطن التي هي فوق كل اعتبار !!