المؤتمر السنوي لاتحاد الحرفيين في طرطوس .... نقص في البنية القانونية والتشريعية لحقوق مؤجلة وطال انتظارها
محمد سلوم محمد سلوم

المؤتمر السنوي لاتحاد الحرفيين في طرطوس .... نقص في البنية القانونية والتشريعية لحقوق مؤجلة وطال انتظارها

ككل المؤتمرات السابقة كان صوت الحرفيين عالٍ، معبراً عن الأعباء الكبيرة على كاهلهم كشريحة منتجة في المجتمع وأقلها حقوقاً مكتسبة، لكن حضور بعض الجهات المعنية في المحافظة، والإصغاء والمصارحة، ميزته عن المؤتمرات السابقة.

جمعية معقبي المعاملات (المجازين): بعض الجهات لا تعترف بتمثيلنا

هذا التنظيم أصابه الإهمال تمثيلاً واهتماماً، هل الإهمال من قيادة المنظمة أم من الجهات المسؤولة؟ نحن كل دعمنا من اشتراكاتنا، فالمرسوم 12 لعام 2014 م مع تعديلاته اعتبر الجمعية شخصية اعتبارية وأعطاها حق مراجعة الجهات والإدارات كلها، هناك بعص الجهات في مؤسسات الدولة (ديوان المحكمة) مثلا، نريد تصديق ورقة، بحجة التعليمات لا يعترف بتمثيلنا، هل التعليمات تلغي المرسوم؟  وقس على ذلك في بقية الجهات. 

معاناة سكان طرطوس كبيرة من موضوع تشييد الطابق الخامس، حيث لا يسمح بالبناء إلا بالدعم والإسناد وغيره، لكن عندما يباع لمتعهد أو متنفذ يسمح بالبناء عليه!.

جمعية النجارة والأثاث الخشبي: دعم الصناديق

يجب العمل مع الجهات المختصة لوضع رسوم واحد بالألف على البضائع المستوردة التي تخص الحرفيين لدعم موجودات صناديقهم.

60% من زملائنا يعانون من أمراض مزمنة، ماذا تفعل 1000 ليرة من صندوق المساعدة في العام.

يجب تمثيل طرطوس في المكتب التنفيذي بالاتحاد العام.

جمعية الميكانيك والحدادة: التقاعد والشيخوخة

نحن أرباب عمل، إذا لم يكن هناك تقاعد وشيخوخة ومكتسبات لماذا يأتي الحرفي الى التنظيم؟ 

مكب القمامة في المدينة الصناعية لم يعد وجوده يطاق!.

جمعية اللحامين: 

مشاكل غير محلولة

لا يوجد في طرطوس سوق للماشية، ونذهب لحماة وحمص ونتعرض لمشاكل على الطرقات، تحل مشاكلنا في المحافظات الأخرى ومشاكلنا هنا لا تحل, فالمسلخ بحد ذاته مشكلة كبيرة, من أصل 12 رافعة للذبح تعمل منها اثنتين فقط!, يوجد سيارتان لنقل اللحوم عاطلتان، ونحن من يدفع ثمن هذه الخدمات, ندفع رسوماً عن الزريبة من 30-40 ألف ليرة بالسنة ولا يوجد ( مكنسة – مياه –لمبة – شنكل للريط ...) . 

أريد أن أسأل عن تسعيرة اللحمة, ماذا يعرف التموين عن اللحمة؟ هل من المعقول أن يكون ثمن كيلو اللحمة في حمص مثلا 3500 ليرة، ونحن ندفع زيادة التكاليف من حمص الى طرطوس، وتسعر بـ 3000 ليرة؟!.

جمعية الكسارات: 

تكلفة المقالع عالية

عندما توقفت المقالع عام 1999، صدر القانون 26 لتنظيم عمل هذه المقالع في سورية، ومنها طرطوس، لكن صدور التعليمات التنفيذية ووضع شروط وربطها بعدة جهات أبطلت عندنا هذه التراخيص.

الآن المحافظ أعطى رخصة لمدة ستة أشهر, هذا غير كافٍ، فتكلفة المقلع عالية جداً، فلا نستطيع أن نقف بعد ستة أشهر.

 

جمعية الخبازين: 

سعر الربطة لا يعوض الخسارة

المحافظ عمل دراسة في مخبزين، أحدهما للقطاع الخاص والأخر في العام، لتسعير ربطة الخبز، لكن رئيس اللجنة لم يقبل النتيجة!.

بيننا وبين المخابز السياحية فرق فقط بسعر الدقيق، لماذا نحن بـ 50 ليرة سعر الربطة والسياحي بـ 250 ليرة ؟؟؟ 

سعر الربطة لا يعوض خسارتنا, لماذا تريدوننا أن نسرق؟؟ 

منذ 60 سنة وأنا صاحب فرن، بعثنا 100 مذكرة للاتحاد العام, لم يأتِ الجواب لا سلباً ولا إيجاباً!.

جمعية البلاط والبلوك: 

المدينة الصناعية ببانياس

المدينة الصناعية في بانياس دفعنا ثلث المبلغ، وكل فترة يطالبوننا بملغ أكبر من طاقتنا، ما الحل؟ 

جمعية المهن اليدوية والجلديات: سوق المهن اليدوية مشغول!

نتمنى أن تسموها صناعة جلدية وتراثيات, منذ سنوات ونحن على أمل أن تعطونا سوقاً دائماً للمهن اليدوية, ثم استجابوا لطلبنا وأعطونا نفقاً على الكورنيش, فوجدناه مشغولاً بالكامل من الدفاع الوطني!.

جمعية المخلصين الجمركيين: مشاكل مع المرفأ

نمثل في المناطق كلها إلا في مرفأ طرطوس!.

السيارات كلها تدخل إلى مرفأ طرطوس إلا سيارة المخلص الجمركي!.

ندفع 35 ألف ليرة سنوياً، لا يشاركونا بشيء، ولم يمثلونا في المنافذ!

لو تم اقتطاع واحد بالألف على  البيان الجمركي، ويعود ريعه لصالح الاتحاد, قادرة على حل  مشاكل الاتحاد المادية كلها.

جمعية الصاغة: 

مطالبة بحراسة ليلية

الضرائب تزيد كل دورة بشكل كبير، والوضع الأمني غير مريح، هناك خلل أمني وخلع للمحلات، تقدمنا بطلب بأن نتحمل النفقات المادية كافة لتأمين حراسة ليلية للمحلات، وحتى الآن لم يأتنا جواب!.

جمعية معاصر الزيتون: مخلفات زيتون وليست نفايات

التنظيم الحرفي مهمل من القيادة الحرفية والسياسية, المحافظ يقول حقنا في تمثيل اللجان كافة، لكن عندما تغلق معصرة في مكان ما نتيجة شكوى لا يكون في اللجنة أي عضو من اتحاد الحرفيين.

ما سمي بالنفايات الصلبة هي مخلفات وليست نفايات ولديها مردود, يأتينا كتاب من المحافظ بترحيل هذه النفايات.

معامل طرطوس مغلقة، وطرق آمنة للمحافظات الأخرى غير موجودة، وإذا أردنا أن نرحله لمكان آخر بحاجة لموافقة البلدية وبحاجة الى أرض وبحاجة إلى ترحيله من جديد, هذه المادة هي ملك لصاحب المعصرة كبدل لأجرة نقل الزيتون، ونحن دفعنا ثمنها وليس لها رائحة، ما المشكلة إذا خزنت في معاصرنا؟؟.

والمشاكل نفسها تنطبق على مياه السيل, يأتون بقانون من بلد أوروبي منتج للزيتون ويحاولون تطبيقه في بلدنا!، مع الاختلاف الشديد في نوعية الأراضي وكمية الأمطار والظروف المناخية.

جمعية الإلكترونيات: بنية قانونية تحفظ الحقوق

يجب العمل على إصدار بنية قانونية تشريعية تؤطر الحقوق, لكن إلى حين إصدار تلك البنية القانونية يمكن التحرك ضمن الهامش القانوني الموجود إذا توفر نوع من الديناميكية للقيادة الموجودة, حيث بالإمكان حل الكثير من الأمور المعلقة مع الجهات التي لها علاقة مع الحرفيين.

خلال مسيرة عملنا في جمعيتنا قدمنا الكثير من الكتب الرسمية حول أمور معلقة ويمكن حلها مع الجهات المعنية, ومن ناحية أخرى هناك الكثير من الكتب التي تصدر عن جهات عامة تخص بعض الحقوق للحرفيين أثناء تعاملهم مع الجهات العامة, لكن عند التنفيذ تبقى هذه وتلك حبراً على ورق.

هل يعقل أن يكون تعويض الوفاة لعضو نقابة في الجمهورية العربية السورية مليون ونصف لبرة، وتعويض وفاة في نقابة أخرى (25) ألف ليرة؟

فإن كنتم فعلاً تريدون لهذا التنظيم الحرفي أن يرتقي فعلياً، ويصبح قوة منظمة داخل المجتمع، وأداة للضبط الاجتماعي كفئة منتجة في هذا الوطن, إذاً حولوا هذه الأمنيات والرغبات الى قوانين تنفذ ....

بعض من الردود الرسمية:

محافظ طرطوس: 

في كثير من المحافظات جمعية حماية المستهلك دورها أكبر من دور مدير التموين، لم يتقدم أحد بالأوراق في محافظة طرطوس لقيام هذه الجمعية لإعلاننا عن القيام بذلك، في الوقت نفسه قدمنا لمن يريد جمعية إغاثة فقدموا لنا أوراق لـ 160 جمعية.

عضو مكتب تنفيذي في رده حول المدينة الصناعية في بانياس: 

المنطقة الصناعية في بانياس فساد سابق لم يحاسب أحد عليه, وفوضى حالية لم يعالجها أحد.

مدير كهرباء طرطوس: 

المديرية غير قادرة حتى على تحديد موعد القطع والوصل, طرطوس تحتاج الى 400 ميغا, يبعث إلى طرطوس 80 ميغا, يوزع 30 ميغا على الأماكن الاستراتيجية، ويبقى 50 ميغا لباقي المحافظة, وهذه الكمية لا تكفي لمنطقة مثل صافيتا!.