مناظر.. مثيرة للجدل!
جمعة خزيم جمعة خزيم

مناظر.. مثيرة للجدل!

أن ترى وتتغاضى أو تغلق عيونها عن رؤية مناظر مؤذية وتبقى صامتاً برسم الجهات المعنية.

منظر تراكم  بقايا مخلفات البولمانات السياحية من زجاجات بلاستيكية فارغة للمياه وكاسات البلاستيك وغيرها من البقايا في مفرق الطريق الدولي عند /المطب/ من ناحية الحسكة حيث تعمل هذه السيارات على رمي الأوساخ على جانبي الطريق في حالات تخفيف السرعة على المطبات الموجودة مما شكل منظراً مؤذياً للمفرق الذي يربط الحسكة ومدنها من الشمال بالإضافة أنها طريق دولي رابط مع العراق والسوق الحرة في المحافظة.

منظر حديقة البلابل وقد هجرتها البلابل في وسط مدينة الحسكة وتتراكم الأوساخ فيها  مع أنها لو تم الاهتمام بها لكانت أجمل حديقة ونحن ندعي أننا أصدقاء للبيئة.

منظر شارع في مدينة عامودا انقطعت الإنارة فيه عن ثلاثة عواميد متتالية منذ أكثر من سنة بسبب تغيير عواميدها من خشب إلى إسمنتية والبلدية والكهرباء كل منها ترمي  الكرة في ملعب الآخر. وفي الشارع نفسه الذي حلم ساكنيه بعد سنوات من التزفيت لتأتي مؤسسة المياه بهدف القيام بتغيير خطوط المياه بشق الشارع وتمديد الخطوط الجديدة وردمها ببقايا التراب  منذ العام الماضي  وتبقى مكشوفة  وتتهدم وتتجمع فيها المياه الآسنة والأوحال بحجة أن المتعهد لم ينفذ المشروع ضمن المواصفات المطلوبة وترك الشارع على حاله مع بقايا مئات الأمتار من أنابيب التمديد وأكوام من التراب الناعم في الشوارع.

منظر تراكم الأوساخ  وقيام الأهالي برمي القمامة في مدخل مدينة القامشلي الغربي طريق عامودا من حدود بلدية هيمو حتى مدخل حي الهلالية وبشكل كبير وملفت للنظر على الرغم من وجود عدة لوحات إعلانية «النظافة عنوان وحضارة» وحملتنا الوطنية ما زالت مستمرة وشعارنا الاهتمام  بجمالية مداخل المدن .

تكرار الحوادث في مدخل مدينة الدرباسية وارتفاع عددها إلى /5/ حوادث خلال شهر لعدم وجود إنارة في عواميد لكهرباء وإشارات مرورية عاكسة في منصف مدخل المدينة. ومناظر....  ومناظ ... ومنا... وم.... وللمناظر بقية.