لاغارد تزعم: تباطؤ اقتصاد الصين يبدو «تحت السيطرة»

لاغارد تزعم: تباطؤ اقتصاد الصين يبدو «تحت السيطرة»

قالت مدير عام صندوق النقد الدولي كريستان لاغارد إن التباطؤ الحالي في اقتصاد الصين يبدو تحت السيطرة حتى الآن، لكنها حذرت من أنه قد يشكل خطرا رئيسيا إذا بدأ الاتجاه الهبوطي في التسارع.

وفي تصريحات نقلتها شبكة «سي إن بي سي»، في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس السويسرية، أوضحت لاغارد أنه في الوقت الذي يمثل فيه تباطؤ النمو في الصين مصدرا للقلق، يبدو وكأنه تحت السيطرة.

وكانت الصين أعلنت في مطلع الأسبوع الجاري تسجيل أبطأ وتيرة نمو اقتصادي في 28 عاما خلال 2018ن وذلك عند مستوى 6.6 في المائة.

وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد الصيني يتباطأ بشكل مقبول، إنه أمر «جيد وصحي وصحيح» و«مشروع»، متابعة: «أعتقد أن السلطات الصينية تسيطر عليه إلى حد كبير»، لافتة إلى أنه «إذا أصبح التباطؤ سريعا بشكل مفرط، فسيشكل ذلك قضية حقيقية محليا وربما على أساس أكثر شمولية».

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي خفض يوم الاثنين الماضي توقعاته للنمو العالمي للعامين الحالي والمقبل إلى 3.5 و3.6 في المائة، وعلقت لاغارد بأن التعديل الأخير يرجع جزئياً إلى ما حدث العام الماضي، في إشارة إلى الصراع التجاري، وذلك إلى جانب ضعف شركات تصنيع السيارات الألمانية بسبب المعايير الجديدة المتعلقة بانبعاثات الوقود، وضعف الطلب المحلي في إيطاليا.

وجاء حديث لاغارد عن الصين متفائلا، ومتماشيا مع الروح الإيجابية التي سعت إلى بثها أول من أمس حين قالت إن النمو الاقتصاد العالمي يتباطأ بأكثر من التوقعات كما أن المخاطر تتزايد، لكنها استبعدت في الوقت نفسه حدوث ركود اقتصادي.