الاتحاد الأوروبي يتطلع لدور دولي أقوى لليورو

الاتحاد الأوروبي يتطلع لدور دولي أقوى لليورو

قال المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل، إن الدور الدولي لليورو «العملة الأوروبية الموحدة»، سيكون أحد الملفات الرئيسية في اجتماع وزراء المال في دول منطقة اليورو الـ19 في بروكسل، بعد ظهر اليوم الاثنين، في اليوم الأول من الاجتماعات الوزارية التي ستتوسع غدا الثلاثاء، بانضمام وزراء المال من باقي دول التكتل الموحد الـ28.

وقال المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل، إن مناقشة الدور الدولي لليورو، ستأتي في إطار وثيقة للمفوضية الأوروبية بعنوان «نحو دور دولي أقوى لليورو»، نشرت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي وفيها حددت المفوضية نطاقا لليورو لزيادة تطوير دوره العالمي، وتحقيق الإمكانات الكاملة، بما يعكس الثقل السياسي والاقتصادي والمالي لمنطقة اليورو.
وسيتبادل الوزراء وجهات النظر حول متابعة قرارات قمة اليورو، التي انعقدت الشهر الماضي في بروكسل والتي أوصت بضرورة مواصلة وزراء المالية في الدول الأعضاء، العمل نحو تعزيز الاتحاد النقدي والاقتصادي، على أساس حزمة شاملة أقرها قادة دول الاتحاد الأوروبي في قمة سابقة.
وحسب ما صدر عن مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، سيناقش اجتماع منطقة اليورو مسودة توصيات حول السياسة الاقتصادية لمنطقة اليورو لعام 2019. وذلك في سياق ما يعرف بالفصل الأوروبي، وهي آلية تنسيق السياسات الأوروبية، وبعد إقراره من وزراء المال في منطقة اليورو سيحال إلى الاجتماع الموسع لوزراء المال في كل دول الاتحاد يوم الثلاثاء، ليطرح بعدها للاعتماد والتصديق رسميا مارس (آذار) القادم. وأفاد بيان صحافي، بأن الوزراء سيتبادلون وجهات النظر حول الخطوات التالية في خريطة الطريق لبدء المفاوضات السياسية حول خطة تأمين الودائع الأوروبية، وأداة الموازنة للتقارب والقدرة التنافسية لمنطقة اليورو على أساس طوعي.
كما سيقوم رئيس منطقة اليورو ماريو سنينو، بتعيين عضو جديد في المجلس التنفيذي للمصرف المركزي الأوروبي محل العضو بيتر برايت الذي تنتهي فترة عمله في نهاية مايو (أيار) القادم.