76 مليار دولار خسائر لأثرياء أميركا في 2018

76 مليار دولار خسائر لأثرياء أميركا في 2018

أظهرت بيانات وكالة «بلومبرغ» تراجع القيمة الإجمالية لثروات أثرياء الولايات المتحدة خلال العام الماضي بمقدار 76 مليار دولار، وذلك بسبب تدهور أسعار الأسهم الأميركية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ورغم وجود بعض الشخصيات التي زادت قيمة ثرواتها خلال العام الحالي.

وأشارت الوكالة إلى أن مارك زوكربيرغ، مؤسس ورئيس شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، سجل تراجعاً حاداً في ثروته خلال العام الماضي بسبب الأزمات المتلاحقة التي تعرضت لها الشبكة، حيث انخفضت قيمة ثروته بمقدار 20 مليار دولار تقريباً لتصل إلى 53 مليار دولار.
وحسب مؤشر «بلومبرغ» للأثرياء، فقد انخفضت قيمة ثروات الأغنياء في العالم إلى 4.7 تريليون دولار حتى 21 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مقارنة بنحو 5.3 تريليون دولار في مطلع عام 2018.
وقال المؤشر الذي يرصد ثروات أغنى 500 شخص في العالم، إن أثرياء العالم خسروا نحو 511 مليار دولار من ثرواتهم خلال العام المنقضي، بعد فقدان المكاسب الضخمة القياسية التي حققوها خلال النصف الأول من العام نفسه.
وتأتي تلك الخسائر رغم أن ثروات أغنى 500 شخص في العالم كانت قد حققت مكاسب قياسية خلال بداية 2018، مستفيدة من تفاؤل المستثمرين باتجاه صعودي لسوق الأسهم، وسجلت تلك الثروات مستوى قياسياً عند 5.6 تريليون قبيل نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، ثم هوت إلى أقل من 5.2 تريليون دولار في منتصف فبراير (شباط)، قبل أن تصعد مجدداً حتى أكتوبر (تشرين الأول) الماضي الذي هوت فيه قيمة الثروات إلى أقل من 5 تريليونات دولار، ثم واصلت الهبوط إلى 4.7 تريليون دولار في ديسمبر (كانون الأول).