مجموعة فولكسفاغن تتحول إلى صناعة السيارات صديقة البيئة

مجموعة فولكسفاغن تتحول إلى صناعة السيارات صديقة البيئة

تسير مجموعة «فولكسفاغن» الألمانية على خط الصناعة الصديقة للبيئة. وتؤكد إدارتها ميلها المحسوم إلى إنتاج أسطول من السيارات الكهربائية في الشهور القادمة. ففي أوائل عام 2019 مثلا ستتجه الشركة لتسويق سيارة كهربائية بديلة لسيارة «جولف» الرياضية المشهورة بسعر لا يتجاوز 25 ألف يورو (28.5 ألف دولار). وحسب أقوال ميخائيل يوست مدير المنتجات الاستراتيجية في مجموعة «فولكسفاغن»، ستبدأ ثورة السيارات الكهربائية الحقيقية في عام 2026. وخلال الأعوام الثمانية القادمة ستنتج الشركة آخر دفعة من السيارات ذات محرك الاحتراق الداخلي. لذا من المتوقع أن تختفي سيارات «فولكسفاغن» العاملة بالبنزين والديزل من السوق الألمانية على الأقل، بين عامي 2036 و2040.

ويقول «هيربرت ديس»، مدير مجموعة فولكسفاغن، إن الشركة ستستثمر ما إجماليه 44 مليار يورو لغاية عام 2023 داخل الحلول والمنتجات الإبداعية. كما ستركز على زيادة مساهمتها في عالم النقل البري المستقبلي. وتقترب المجموعة من تسويق أول دفعة من نموذج سيارات عاملة ببطاريات الليثيوم - أيون تنتمي إلى فئة معروفة باسم «ميب مودولارير إلكتروباوكاستن».
ويضيف ديس القول بأن مدينة تزفيكاو الألمانية ستحتضن أكبر مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية تابع لمجموعة فولكسفاغن. وستصل قدرته الإنتاجية السنوية تدريجيا إلى 330 ألف سيارة كهربائية. واللافت أن عملية الإنتاج هذه ستتفادى كثيرا، وذلك بفضل التكنولوجيا العصرية الصديقة للبيئة، توليد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الجو لا سيما خلال تصنيع خلايا البطاريات الكهربائية.
في سياق متصل، تقول شيرين غورتنر الخبيرة الألمانية في صناعة السيارات إن تنافس الشركات العملاقة في أسواق السيارات الكهربائية له علاقة حساسة بمصير آلاف الموظفين لديها. وتولي فولكسفاغن أولوية قصوى إلى حماية عُمالها في ألمانيا والدول الأوروبية الأخرى. فتحويل المصانع القديمة المنتجة لسيارات الديزل والبنزين إلى أخرى حديثة وصديقة للبيئة من شأنه تعريض آلاف الموظفين لخطر التسريح بين ليلة وضحاها، إذ أن إنتاج السيارات العاملة بالبطاريات الكهربائية سهل ولا يتطلب الكثير من القطع الميكانيكية. كما أن ساعات العمل في مصانع السيارات الصديقة للبيئة ستكون أقل.
وتستطرد هذه الخبيرة: «لا شك أن إنتاج السيارات الكهربائية سيواكبه خسائر في الوظائف من غير الممكن تقييم أبعادها بعد. ولتحجيم هذه الخسائر ستسعى فولكسفاغن إلى التوغل في الأسواق الاستراتيجية شرط أن تكون أسعار سياراتها الكهربائية مقبولة للطبقات الاستهلاكية الوسطى على الأقل. وبالطبع ستكون أسواق الصين والهند هدفا شهيا للشركة الألمانية».