التوترات التجارية وأحداث فرنسا يدفعان الأسواق لـ«المنطقة الحمراء»

التوترات التجارية وأحداث فرنسا يدفعان الأسواق لـ«المنطقة الحمراء»

تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات الاثنين متأثرة بالتوترات بين الولايات المتحدة والصين، حيث عزف المستثمرون عن المخاطرة في بداية أسبوع تكتنفه الضبابية الشديدة، التي تفاقمت مع اقتراب تصويت البرلمان البريطاني على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي، وكذلك الاحتجاجات العنيفة التي تجتاح فرنسا.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.8 في المائة، ليصل إلى أدنى مستوياته في عامين مجددا بحلول الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش، في حين انخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3 في المائة. ونزل المؤشر داكس الألماني، الأكثر تأثرا بالصين نظرا لشركات التصدير الكبرى المدرجة عليه، بنسبة 0.9 في المائة.
وهبط سهم باسف 4.3 في المائة بعدما خفضت شركة الكيماويات الألمانية توقعاتها لأرباح 2018 يوم الجمعة الماضي، وتراجع مؤشر قطاع السيارات 1.8 في المائة متأثرا بالتوترات التجارية. وانخفضت أسهم شركات صناعة الرقائق إيه.إم.إس وسيلترونيك وإس.تي مايكرو بنسب تراوحت بين 2.9 و5.1 في المائة، مع إقبال المستثمرين على بيع أسهم قطاع التكنولوجيا.
كما خسر سهما سنتريكا وإس.إس.إي البريطانيتين لمرافق الطاقة نحو ثلاثة في المائة لكل منهما، مع حبس المستثمرين أنفاسهم قبل التصويت المهم على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء.
كما أغلقت الأسهم اليابانية عند أدنى مستوياتها في ستة أسابيع، في الوقت الذي تضررت فيه المعنويات جراء انكماش اقتصادي أكبر من المتوقع في البلاد في الربع الثالث وعمليات بيع كثيفة في وول ستريت.