الهدنة التجارية مع الصين لم تكبح خسائر الأسهم الأميركية

الهدنة التجارية مع الصين لم تكبح خسائر الأسهم الأميركية

هيمنت الخسائر على الأسهم الأميركية، الأسبوع الماضي، رغم الإعلان عن هدنة مؤقتة للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين خلال قمة «العشرين» هذا الشهر.

وهوت الأسهم الأميركية، (الجمعة)، وسط موجة مبيعات واسعة قادتها انخفاضات في أسهم شركات كبرى للإنترنت والتكنولوجيا، وسجل المؤشر «ستاندرد آند بورز 500» القياسي أكبر هبوط أسبوعي منذ مارس (آذار) الماضي.
وأغلق المؤشر «داو جونز» الصناعي منخفضاً 558.72 نقطة، أو 2.24 في المائة إلى 24388.95 نقطة، في حين هبط المؤشر «ستاندرد آند بورز 500» الأوسع نطاقاً 62.87 نقطة، أو 2.33 في المائة، لينهي الجلسة عند 2633.08 نقطة، وهوى المؤشر «ناسداك المجمع» 219.01 نقطة، أو 3.05 في المائة، ليغلق عند 6969.25 نقطة. وأنهت المؤشرات الثلاثة الأسبوع على خسائر، مع هبوط «ناسداك» 4.9 في المائة، و«ستاندرد آند بورز» 4.6 في المائة و«داو جونز» 4.5 في المائة.
وقال الخبير والتر تود لوكالة «رويترز» إن هناك «أزمة ثقة» بشأن مستقبل التجارة بين الصين وأميركا.
ومن أبرز الأخبار المؤثرة على الأسهم الأميركية الأسبوع الماضي إلغاء شركة «بوينغ» الأميركية لصناعات الطيران والفضاء عقداً يتعلق بقمر صناعي لأسباب تتعلق بعدم السداد، حسبما قالت الشركة في بيان، أول من أمس (الجمعة)، وذلك بعد يوم من تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية جاء فيه أن الصين هي ممولة المشروع.
وذكرت الصحيفة أن القمر الصناعي المنتج لصالح شركة «غلوبال آي بي» الناشئة، ومقرها ولاية كاليفورنيا، كان سيزيد من سرعة الإنترنت في أجزاء من أفريقيا، لكن المخاوف أُثيرَت من إمكانية أن تستخدم الصين هذه التكنولوجيا لأغراض عسكرية.
ووفقاً للتقرير، قدمت الصين نحو 200 مليون دولار للمشروع عبر شركة مملوكة للدولة ما قد يتعارض مع لوائح التصدير الأميركية حيال بيع أقمار صناعية للصين.