تركيا تخطط لفتح أراض استأجرتها في السودان أمام المستثمرين

تركيا تخطط لفتح أراض استأجرتها في السودان أمام المستثمرين

تخطط الحكومة التركية لفتح أراض زراعية استأجرتها في السودان أمام المستثمرين ورجال الأعمال الأتراك اعتبارا من العام المقبل. وقال وزير الزراعة والغابات التركي، بكير باكدميرلي، إنهم يخططون لفتح الأراضي الزراعية التي جرى استئجارها في السودان لمدة 99 عاما أمام رجال الأعمال الأتراك اعتباراً من العام المقبل.

وأضاف باكدميرلي، في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية (الاثنين)، في أعقاب زيارته للسودان برفقة نائب الرئيس التركي فؤاد أوكطاي الأسبوع الماضي، أن المشاريع ستنفذ في السودان وفق مبدأ «رابح - رابح» لكلا البلدين، مشيرا إلى أهمية افتتاح مكتب في الخرطوم للشركة الدولية التي جرى تأسيسها بالتعاون مع السودان من أجل بدء الاستثمار في قطاع الزراعة هناك.

وتأسست شركة بين المديرية العامة للشؤون الزراعية التركية ووزارة الزراعة السودانية على هامش زيار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان للخرطوم في ديسمبر (كانون الأول) 2017.

وقال باكدميرلي إن حصة تركيا في الشركة هي 80 في المائة والسودان 20 في المائة، وإنه جرى تأسيسها لإدارة الأراضي الزراعية التي جرى استئجارها في السودان. وأضاف أنهم افتتحوا على هامش الزيارة الأخيرة إلى السودان الأسبوع الماضي، مكتباً للشركة بهدف الإشراف على إجراءات مزرعة تجريبية سيتم إنشاؤها على مساحة 12 ألفا و500 هكتار.