قواعد جديدة لتيسير التجارة داخل الاتحاد الأوروبي

قواعد جديدة لتيسير التجارة داخل الاتحاد الأوروبي

توصلت الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق مع البرلمان الأوروبي، حول تدابير من شأنها تسهيل تداول البضائع عبر دول الاتحاد، وسوف تساهم القواعد الجديدة في تحسين وتوسيع تطبيق مبدأ الاعتراف المتبادل، بحسب ما ذكره بيان للمجلس الأوروبي في بروكسل.

وقالت مارغريت شرامبوك، وزيرة الاقتصاد والشؤون الرقمية في النمسا، التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد، إن «الاعتماد بشكل أكبر على مبدأ الاعتراف المتبادل، هو أمر جيد للمصنعين والمتداولين والمستهلكين، وستؤدي القواعد الجديدة إلى تقليل البيروقراطية، وتوفر مزيد من الفرص التجارية، كما ستوفر خياراً أوسع للمستهلكين، وأسعاراً أكثر تنافسية».
وحسب بيان أوروبي صدر في بروكسل، فإن اللائحة التي تضم القواعد الجديدة سوف تساهم في تحسين مبدأ «الاعتراف المتبادل» من خلال توضيح نطاق الاعتراف المتبادل، وهذا من شأنه أن يزيد من اليقين القانوني للشركات والمؤسسات الوطنية، فيما يتعلق بوقت تطبيق مبدأ الاعتراف المتبادل.
كما تنص اللائحة على إنشاء آلية لحل المشكلات، توفر حلولاً عملية في حالة النزاعات المتعلقة بقرار إداري يلغي أو يقيد الوصول إلى الأسواق، والمساهمة في تحسين التعاون الإداري، من خلال نقاط الاتصال بالمنتجات، وتعزيز اللجوء إلى تكنولوجيا المعلومات.