وكالة الطاقة: زيادة استخدام البلاستيك تقود الطلب على النفط حتى 2050

وكالة الطاقة: زيادة استخدام البلاستيك تقود الطلب على النفط حتى 2050

قالت وكالة الطاقة الدولية، أمس، إن البلاستيك سيقود وغيره من المنتجات البتروكيماوية، الطلب العالمي، على النفط حتى عام 2050، ما يقلص أثر تباطؤ استهلاك وقود السيارات.

وعلى الرغم من جهود حكومية تهدف إلى خفض التلوث وانبعاثات الكربون من النفط والغاز، تقول الوكالة، التي مقرها باريس، إنها تتوقع أن يدفع النمو السريع للاقتصادات الناشئة، مثل الهند والصين، الطلب على المنتجات البتروكيماوية.
وتشكل البتروكيماويات، المستخلصة من لقيمي النفط والغاز، المكونات الأساسية لمنتجات تتنوع بين الزجاجات البلاستيكية ومنتجات التجميل والأسمدة والمتفجرات.
وقالت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير، إن من المتوقع تباطؤ الطلب على النفط المستخدم في وسائل النقل بحلول 2025، بسبب زيادة السيارات الكهربائية والمحركات العاملة بنظام الاحتراق الأكثر اقتصاداً في استهلاك الوقود، لكن ذلك ستعوضه زيادة في الطلب على الخام لتصنيع البتروكيماويات.
وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، لوكالة «رويترز»، «قطاع البتروكيماويات أحد النقاط الخفية في النقاش بشأن الطاقة العالمية، وما من شك في أنه سيكون المحرك الرئيسي لنمو الطلب على النفط لسنوات عديدة مقبلة».
ومن المتوقع أن تشكل البتروكيماويات ما يزيد عن ثلث نمو الطلب العالمي على النفط بحلول 2030، ونحو نصف نمو الطلب بحلول 2050، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.