تركيا: عجز التجارة الخارجية يتجاوز 49 مليار دولار في 8 أشهر

تركيا: عجز التجارة الخارجية يتجاوز 49 مليار دولار في 8 أشهر

سجل عجز التجارة الخارجية في تركيا بين يناير (كانون الثاني) وأغسطس (آب) الماضيين زيادة بنسبة 7.6 في المائة ليصل إلى 49 مليارا و195 مليون دولار.

وارتفعت الصادرات التركية بنسبة 5.2 في المائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت قيمتها 108 مليارات و634 مليون دولار. وفي المقابل، أظهرت بيانات لهيئة الإحصاء التركية، أمس (الجمعة)، زيادة في الواردات بنسبة 5.9 في المائة في الفترة نفسها وبلغت 157 مليارا و830 مليون دولار.
وتراجعت الصادرات التركية في أغسطس (آب) الماضي بنسبة 6.5 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وبلغت 12 مليارا و383 مليون دولار، فيما تراجعت الواردات بنسبة 22.7 في المائة، وبلغت 14 مليارا و805 ملايين دولار.
وقالت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، إن بلادها ستعلن قريبا خطة تجارية لتنويع وزيادة صادراتها.
وأضافت بكجان، في تصريحات أمس تعليقا على الخطة الاقتصادية الجديدة متوسطة الأجل التي تغطي الفترة بين عامي 2019 و2021. والتي أعلنها وزير الخزانة والمالية التركي برات البيراق الخميس قبل الماضي، إن «الخطة الرئيسية للصادرات» المزمع إعلانها قريبا، ستساهم في تنويع السلع المحلية والأسواق التي تُصدّر إليها، فضلا عن زيادة نسبة المنتجات عالية التقنية ضمن صادرات البلاد.
وأشارت بكجان إلى أن الخطة الاقتصادية تتضمن أيضا التدابير الواجب اتخاذها لإيجاد حلول للمشكلات والعراقيل التي تعترض بنية التجارة الخارجية التركية. وقالت سنعطي الأولوية للاستثمار في القطاعات التي تشكل الحصّة الكبرى من عجز التجارة الخارجية، مثل الأدوية، والمواد الكيمياوية والبتروكيمياوية، والطاقة، والآلات والمعدات والبرمجيات، في خطوة لتقليل عجز الحساب الجاري.