كندا تريد إصلاح منظمة التجارة العالمية

كندا تريد إصلاح منظمة التجارة العالمية

تعمل كندا على مشروع لإصلاح منظّمة التجارة العالميّة التي يتّهمها الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأنها تسمح بحصول ممارسات تجاريّة "غير نزيهة"، ومن المقرّر عقد اجتماع دولي في أوتاوا في أكتوبر (تشرين الأول) للبحث في هذه القضية.

وهدد ترمب الشهر الماضي بالانسحاب من المنظمة التي تبت الخلافات التجارية "ما لم تطوّر نفسها". وسبق له أن انتقد نظام تسوية النزاعات في المنظمة بوصفه غير مؤات للولايات المتحدة، مع أن المحكمة غالبا ما تحكم لمصلحة واشنطن في الدعاوى التي تقيمها أمامها.

وقال متحدّث باسم وزير تنويع التجارة الدولية الكندي جيم كار: "نحن ندرك التحدّيات داخل منظمة التجارة العالمية، ونعتقد أنه من الضروري إيجاد السبل للقيام بالعمل اللازم لدفع الإصلاحات قدماً". وأضاف: "هذا العمل بدأ ومنظّمة التجارة العالمية تستطيع أن تواجه بعض تحدّياتها التاريخية وأن تحقّق تقدّماً".

وقال مصدر في الحكومة الكنديّة إنّ "مجموعة صغيرة من وزراء التجارة ممن لديهم الأفكار نفسها" سيجتمعون في أوتاوا يومَي 24 و25 أكتوبر بهدف "تحديد سبل ملموسة لتحسين منظمة التجارة العالمية على الأمداء القصير والمتوسط والطويل". وأضاف أنّ "الأعمال التحضيرية جارية".

وستكون أستراليا والبرازيل وتشيلي والاتحاد الأوروبي واليابان وكينيا وكوريا الجنوبية والمكسيك ونيوزيلندا والنروج وسنغافورة وكوريا الجنوبية وسويسرا ضمن مجموعة العمل التي ستجتمع في العاصمة الكندية.

وفي اجتماعهم أمس (الجمعة) في الأرجنتين، أقر وزراء التجارة والاستثمار في مجموعة العشرين بـ "الحاجة الملحة إلى مناقشة تطورات حالية في التجارة العالمية وسبل تحسين منظمة التجارة العالمية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية".

ويبدي ترمب انزعاجه من أن منظمة التجارة العالمية تعتبر الصين دولة نامية رغم قوتها الاقتصادية. وقال في هذا الشأن في أبريل (نيسان) الماضي: "لذا هم يحصلون على مزايا، خصوصا على حساب الولايات المتحدة"، وأضاف أن "منظمة التجارة العالمية غير عادلة مع الولايات المتحدة".